Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

موقعو اتفاق شرق السودان يتهمون مجلس البجا بدعم الكراهية والفتنة في الإقليم

الخرطوم 11مارس 2022-اتهمت قيادات مسار شرق السودان في اتفاق جوبا الجمعة، المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة بدعم الكراهية والفتنة في الإقليم وأعلنوا رفضهم الاعتراف به.

وكان المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة في شرق السودان اتهم ، لجنة معالجة أزمة الإقليم التي يرأسها “حميدتي” بعدم الحياد لتغييرها قرار ترسيم الحدود من قبلية إلى إدارية، وتمسك بإلغاء مسار شرق السودان.

وقال بيان صادر من قيادة مسار شرق السودان الموقعين علي أتفاق جوبا لسلام السودان طالعته “سودان تربيون” “انهم ظلوا يدعمون خط التهدئة وعدم التصعيد تجاه قضية شرق السودان و تعاونوا مع كل المبادرات الداعية للتوصل إلى تسوية سياسية واجتماعية لحل الأزمة ولكن بالمقابل ظل خطاب ما يسمى المجلس الأعلى لنظارات البجا خطابا منفرًا وتصعيدًا لإذكاء الكراهية و الفتنة في شرق السودان”.

واكد عدم اعترافهم به لكونه جسم غير شرعي رفضته معظم نظارات شرق السودان بمذكرة موقعة سلمت للأجهزة الحكومية.

وأضاف”أن ما يقوم به هذا المجلس هو خدمة لأجندة لا تريد خيرا لأهل الشرق وتعمل مع سبق الإصرار على إخراجه من المشهد السياسي ومن اى مشاركة حقيقية في إدارة الدولة والآن لا يوجد آي شخص من شرق السودان في أي قيادة سيادية أو تنفيذية أو عسكرية في السودان”.

ووصف إغلاق الموانئ والطرق الرئيسية في الإقليم بالعمل التخريبي الذي تسبب في خسائر جسيمة بالاقتصاد الوطني وبسمعة المواني وتساءل “ماهي الفوائد التي جناها إنسان الشرق من هذا العمل سوى انه أول من تضرر ودفع الثمن من قوت وازداد فقرا علي فقر”.

وأشار إلى ان قادة المسار هم أصحاب الشرعية القانونية الوحيدة بالنسبة للحكومة و المجتمع الدولي باعتبارهم الموقعين علي اتفاق دولي جزء من الوثيقة الدستورية، واعتبر الدعوة لعدم مشاركتهم في اجتماعات الحواضن السياسية ليس سوى استيلاء وإقصاء.

وفي ديسمبر الماضي أعلنت الحكومة السودانية تعليق مسار الشرق إلى حين توافق أهل الشرق بعد الجلوس إلى مائدة الحوار والتشاور مع كل أطراف الحكومة والوساطة.