Thursday , 29 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

آلاف المعلمين في السودان ينفذون إضراب شاملا

الخرطوم 9 مارس 2022- يدخل آلاف المعلمين في السودان الخميس، في إضراب شامل احتجاجاً على تجاهل حزمة مطالب دفعوا بها لوزارة المالية متعلقة بزيادة الرواتب.

وسبق أن نفذت لجنة المعلمين إضراباً مفتوحاً في مختلف ولايات البلاد احتجاجاً على ضعف الأجور وعدم إجازة الهيكل الراتبي المتفق عليه بين اللجنة والجهات المعنية ممثلة في وزارة المالية.

وقالت عضو لجنة المعلمين قمرية عمر لـ”سودان تربيون”  الأربعاء إن المعلمين في كل ولايات السودان سينفذون إضرابا عن العمل غدا الخميس ولمدة يوم واحد على أن يعودوا للإضراب الأسبوع المقبل  بعد انقضاء المهلة التي حددوها في المذكرة التي رفعتها لجنة المعلمين  لوزارة المالية الاتحادية متعلقة بزيادة الرواتب وتحسين أوضاع المعلمين.

وأضافت “وزارة المالية تجاهلت تماما المطالب المقدمة ولم تعرها أي اهتمام خاصة وان الأوضاع الاقتصادية آخذه في الانحدار يوما بعد يوم”.

وأشارت أن الإضراب يهدف للضغط من اجل رفع الحد الأدنى للأجور إلى 24 ألف جنيه، وصرف الراتب وفقاً للتعديل الذي أجري في هذا العام.

وفي يونيو 2021 وجه رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك بإعادة النظر في إعفاء المعلمين من ضريبة الدخل الشخصي بعد مراجعة التشريعات وقانون الضرائب، إضافة لتعديل المنشور رقم (4) لسنة 1997 الخاص بالكادر المفتوح للمعلمين ليصبح معاش المعلم بالدرجة التي وصل إليها عند التعاقد.