Thursday , 25 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لجنة ترسيم حدود ولايات شرق السودان تؤدي القسم أمام (حميدتي)

لجنة ترسيم الحدود بالشرق تؤدي القسم

الخرطوم 6 مارس 2022- أدت لجنة ترسيم حدود ولايات شرق السودان القسم الأحد، أمام نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو؛ إيذانا ببدء مهامها في تحديد الحدود القبلية لمكونات شرق السودان.

وتختص اللجنة بوضع الأسس والمعايير  والمرجعيات لتحديد الحدود الإدارية، ووضع خطة زمنية محددة لتخطيط وترسيم الحدود، والجلوس مع ممثلي حكومات الولايات والمحليات والوحدات الإدارية والنظار والعموديات المستقلة وزعماء القبائل المختلفة واستلام الوثائق والخرائط منها.

وكان  “حميدتي”  أصدر الشهر الماضي حزمة قرارات لمعالجة الأوضاع في الإقليم الشرقي، شملت تكوين لجنة لجبر الضرر ، وأخرى فنية معنية بتخطيط الحدود الإدارية للقبائل والنظارات لكن ترسيم الحدود قبليا أثار نقاشات حادة واعتراضات صريحة عليه من قبائل معروفة، وأيدته أخرى وطالبت بمراجعة هوية بعض سكان الإقليم.

وأكد رئيس اللجنة معاذ تنقو  في تصريحات صحفية عقب مراسم القسم، التزامهم بالعمل بمهنية عالية دون أي تأثير أو أي قرار غير مسنود بالوقائع الفنية، بتحديد وتعيين الحدود الإدارية وفق قرار تشكيل اللجنة.

وقال “عمل اللجنة سيؤدي إلى دعم  وتعزيز الوحدة السودانية” وتابع “من حق أي سوداني أن يعيش في أي منطقة أو أي شبر في السودان ما دام داخل الحدود الدولية للبلاد”.

وأضاف أن اللجنة ستعمل على تسهيل عمل إدارة الولايات والأقاليم المستقبلية وفق المؤتمر المزمع عقده ، ودعا مواطني شرق السودان، بمدهم بأي وثائق أو مستندات تسهم في أداء عملهم، ودعم دار الوثائق القومية التي ستكون مرجعاً لكل الأعمال المستقبلية وأشار  إلى أنه سيتم مراجعة كافة القرارات الراهنة وكل ما تم اتخاذه منذ العام ١٨٩٩ م.

وشهد إقليم شرق السودان خلال الفترة الماضية احتجاجات وإغلاق للطرق المؤدية للميناء الرئيسي في إطار حملة التصعيد والضغط التي قادها المجلس الأعلى لنظارات البجا ضد الحكومة الانتقالية احتجاجاً على اتفاق مسار الشرق الموقع ضمن اتفاق جوبا للسلام الذي وقعته الحكومة مع الجبهة الثورية.