Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الاتحاد الأوروبي و(الترويكا)  يطالبون السودان بموقف علني يدين روسيا

EU envoys meet acting foreign minister

الخرطوم 27 فبراير 2022- استفسر سفراء غربيون الحكومة السودانية عن موقفها الرسمي حيال الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، وحثوها على إدانة علنية لتلك الهجمات القتالية كما طالبوا بتوضيحات حيال زيارة نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” الى موسكو بالتزامن مع الهجمات الروسية.

ويثير تواجد ثاني ارفع مسؤول سوداني في العاصمة الروسية بالترافق مع الحرب على أوكرانيا جدلا محتدما في الأوساط السياسية والدبلوماسية خاصة بعد تصريحات نسبت لحميدتي ايد فيها الخطوات الروسية قبل أن تسارع وزارة الخارجية لنفيها.

وقالت الخارجية السودانية في تصريح صحفي الأحد إن الوزير المكلف علي الصادق اجتمع بسفراء دول الاتحاد الأوربي لدى الخرطوم وتسلم ورقة إدانة جماعية تعبر عن موقفهم تجاه الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا بجانب إدانة بيلاروسيا لوقوفها إلى جانب روسيا في هذا الهجوم.

وحمّل سفراء الاتحاد الأوربي روسيا تداعيات الأزمة الأوكرانية وانتهاك اتفاقية منسك وقواعد القانون الدولي.

وأفاد التصريح أن سفراء الاتحاد الأوربي” استفسروا عن موقف السودان من الهجوم الروسي، وكذلك خلفية زيارة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة وعدد من الوزراء إلى روسيا”.

ولم تصدر الخارجية السودانية موقفا رسميا حيال الهجمات التي شنتها موسكو على اوكرانيا برغم مرور عدة أيام على بدء القتال ،واكتفت بتأكيد متابعتها أوضاع السودانيين في كييف وبقية المدن الأوكرانية لتأمين مغادرتهم الحدود بأمان.

وأبلغ علي الصادق السفراء بأن زيارة حميدتي الى موسكو كان مقرر لها قبل اندلاع الأزمة الأوكرانية وتهدف لبحث أوجه التعاون الثنائي بين البلدين.

وعن الموقف من الأزمة الأوكرانية ، أكّد ان السودان يدعو إلى وقف التصعيد من الجانبين واللجوء إلى الحوار وتفضيل الطرق الدبلوماسية للتوصل إلى حل للأزمة الأوكرانية.

غير أن بيان السفراء الذي صدر بعد الاجتماع أشار الى أنهم دعوا السودان لعدم تأييد قرار روسيا غير القانوني بالاعتراف بإعلان استقلال منطقتي ودنباس ولوغانسك.

وقال رئيس بعثة  الاتحاد الأوربي في السودان روبرت فان دول إن المسؤولين الغربيين أدانوا الغزو على أوكرانيا واستفزازات القوات المسلحة التابعة للاتحاد الروسي.

وأضاف ” دعونا كسفراء خلال الاجتماع جمهورية السودان للانضمام الى مجموعة الدول والخروج علنا لتأييد التعددية وتبني قواعد تستند الى النظام الدولي وتدين بعبارات واضحة انتهاكات الاتحاد الروسي فإننا نتوقع باهتمام كبير الموقف السوداني في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن هذه المسألة”.

وتابع” كما عبرنا على اعتمادنا على دعم السودان لإدانة الهجوم العسكري الروسي ضد أوكرانيا في جميع المحافل ذات الصلة والتعبير في هذه المنتديات عن دعم السودان للمبادئ التأسيسية للقانون الدولي القائم على القواعد التي انتهكها الاتحاد الروسي”.

وحث السودان على الانضمام للمجتمع الدولي في إعادة تأكيد وحدة أراضي أوكرانيا والتأكيد على ضرورة إيجاد حل سلمي للنزاعات ومحاسبة مرتكبي انتهاكات القانون الدولي.

وأفاد ” كما ندعو السودان إلى عدم إتباع قرار روسيا غير القانوني بالاعتراف بإعلان استقلال منطقتي دونباس ولوغانسك وإثناء الدول الأخرى على القيام بذلك، كما طالبناه بصفته عضوا في المجتمع الدولي بمطالبة روسيا بالوقف الفوري عن العدوان الذي يعرض السلم والأمن الدوليين للخطر على نطاق عالمي”.