Sunday , 21 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حكومة الظل: السودان فقد للأبد 3 مليار دولار من الدعم الدولي

وزير المالية بحكومة الظل مجاهد خلف الله

الخرطوم 20 فبراير 2022- حملت حكومة الظل بحزب بناء السودان السلطات الحاكمة وقوى حزبية مسؤولية فقد البلاد لحوالي 3 مليار دولار من البنك الدولي.

وبعد إجراءات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في أكتوبر الماضي، حين انقلب على الحكومة المدنية، توقفت المؤسسات الدولية عن تقديم المساعدات المالية للسودان كما أوقفت عملية إعفاء الديون.

وقالت حكومة الظل في بيان صحفي الأحد إنه “بات من المؤكد فقدان السودان فعلياً وللأبد الدعم المالي الكبير من البنك الدولي والمقدر بحوالي 3 مليار دولار، نتيجة انقلاب 25 أكتوبر 2021م”.

وتقول الحكومة إنها ستعتمد على الموارد الذاتية بتوسيع مواعين إيرادات الدولة بعد توقف الدعم المالي الدولي.

وأكدت حكومة الظل أن “المجلس العسكري الانقلابي بالإضافة لوزير المالية المساند والداعم للانقلاب يتحملون المسؤولية التاريخية لهذه الجريمة التي يجب إضافتها لسجلهم المتعاظم من الجرائم”.

ونوهت إلى أن الأحزاب المشاركة في السلطة دون تفويض شعبي  والتي أوصلت الأوضاع إلى هذا الوضع المأزوم متجاهلة المخاطر ومصلحة المواطنين ومعاناتهم في دفع فاتورة الإصلاحات تتحمل أيضا جزءا من تلك المسؤولية

وتحسرت حكومة الظل لفقدان تلك الموارد الميسرة من الدعم الدولي وقالت بأن كل دولار من هذه المليارات هو منحة لا ترد مما يعني زيادة المضاعف الاقتصادي لعوائدها.

وكان البنك الدولي خصص مليارات الدولارات لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي للعامين الماليين 2021_2022 م كمنح غير مستردة شملت دعم للميزانية القومية ب500 مليون دولار،إلى جانب دعم لقطاع الكهرباء لتحسين إنتاجية التوليد 300 مليون دولار إضافة إلى  دعم لمجتمعات النازحين والمستضيفين بحوالي 250 مليون دولار.

كما قام بدعم بناء القدرات الإحصائية بمبلغ  50 مليون دولار ودعم لمشاريع توصيل المياه 275 مليون دولار إلى جانب  دعم لمشروع تحسين الري الزراعي 300مليون دولار أمريكي .

وخصص وفقا لبيان حكومة الظل دعم لمشروع الأمن الغذائي 50 مليون دولار ودعم مشاريع المؤسسات المتوسطة والصغيرة للنساء والشباب 100 مليون دولار أمريكي.

كما تقدم  بدعم لمشروع النقل الكهربائي الإقليمي 480 مليون دولار إضافة  لدعم مشاريع تنمية إقليمية مستدامة 200 مليون دولار.