Thursday , 25 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الاتحاد الأفريقي يعلق منح إسرائيل صفة مراقب

جلسة للاتحاد الافريقي (ارشيف)

اديس أبابا 6 فبراير 2022- علق الاتحاد الأفريقي بالإجماع قرار منح صفة مراقب لإسرائيل، بينما تتواصل لليوم الثاني بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا أعمال قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الـ35، لبحث ملفات الإصلاح المؤسسي للمنظمة، وتقييم مسار تقدم مشاريع “أجندة أفريقيا 2063″، والهجرة غير النظامية.

وخلال جلسات الأحد علق الاتحاد الأفريقي بالإجماع قرار منح صفة مراقب لإسرائيل، وأعلن تشكيل لجنة لبحث الأمر.

ونقلت “سبوتنيك” عن مصدر أن اللجنة تضم كل من الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي ماكي سال، والرئيس الجزائري عبد المحيد تبون، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، ورئيس رواندا بول كاغامي، ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي، والنيجيري محمد بخاري، ورئيس الكاميرون بول بيا.

وقالت إن 21 دولة عضوًا في الاتحاد الأفريقي احتجت على هذه الخطوة.

وعارضا كل الدول ذات الغالبية المسلمة في أفريقيا، منح اسرائيل صفة المراقب باستثناء المغرب وتشاد، اللتين أقامتا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في السنوات الأخيرة، والسودان.

وشهد السبت خلافات علنية بين أعضاء الاتحاد بشأن علاقة التكتل بإسرائيل، حيث دافع موسى فكي عن موافقته من جانب واحد العام الماضي على قبول طلب إسرائيل الحصول على صفة مراقب.

وخلال كلمت بالجلسة الافتتاحية قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية رأى إن  صفة المراقب “مكافأة لا تستحقها (إسرائيل)، وتشجعها على الاستمرار في انتهاكاتها وخرقها المواثيق والاتفاقات الدولية”.

وكانت صحيفة “جورساليم بوست” الإسرائيلية كشفت منذ أيام عن نشوب ما وصفته بالمعركة داخل الاتحاد الأفريقي بين الداعمين والمعارضين لعضوية إسرائيل في الاتحاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن جنوب إفريقيا والجزائر تقودان الضغط من أجل التصويت على إزالة إسرائيل خلال اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا بحضور رؤساء دول.

وذكرت الصحيفة أنه يتعين على ثلثي الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي البالغ عددها 54 أن يدعموا اقتراح إلغاء صفة المراقب لإسرائيل.