Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مزارعو الشمالية : اغلاق شامل للولاية اعتباراً من الأحد المقبل

تكدس عشرات الشاحنات في طريق عطبرة بسبب الاغلاق

الخرطوم 4 فبراير 2022– أعلن تجمع مزارعي الولاية الشمالية الاتجاه لتنفيذ إغلاق شامل لطريق شريان الشمال اعتبارا من الأحد المقبل ما لم تتراجع الحكومة عن زيادة تعرفة الكهرباء.

وخلص اجتماع موسع لمزارعي الشمالية التأم الخميس إلى إمهال السلطات 72 ساعة إضافية للتراجع عن زيادة أسعار كهرباء المشاريع الزراعية.

وقال المتحدث باسم تجمع المزارعين عثمان خالد لـ”سودان تربيون” الجمعة إن تمسك الحكومة بعدم إلغاء زيادة أسعار الكهرباء وحل أزمة سماد اليوريا اضطرهم لبدء “إغلاق شامل للولاية الشمالية اعتبارا من يوم الأحد وإيقاف الجبايات بكل إنحاء الولاية”.

وأفاد إنهم اجروا اتصالات بغرفة البصات السفرية لإخطارها بالقرار منعا لتحرك السفريات شمالا، كما سيمنع أي حركة تجارية ويستثنى من ذلك سيارات الإسعاف والحالات الإنسانية.

ويربط طريق شريان الشمال الخرطوم بالولاية الشمالية،كما يعد المنفذ الى المعبر البري الرابط بين السودان ومصر في ارقين بمحلية وادي حلفا.

وشدد خالد على أن المزارعين الذين يغلقون الطريق في منطقتي جسر الحماداب والقرير يطالبون فقط بحل أزمتي الكهرباء والسماد دون الجنوح إلى أي مطالب سياسية أخرى كما تروج بعض الأطراف.

وتمنى المتحدث تدخل السلطات واتخاذ القرار الصحيح قبل يوم الأحد، لافتا إلى أن كل ساعة تمر على مزارعي الولاية تمثل خسارة كبيرة وتهدد بفشل الموسم الزراعي برمته.

ويمتهن حوالي 90 % من أهالي الولاية الشمالية حرفة الزراعة لكن غالبهم من صغار المزارعين غير الحاصلين على تمويل بنكي ويعتمدون بالتالي على الإنتاج المباشر لكن زيادة أسعار الكهرباء تؤدي لرفع تكلفة الزراعة وتوقف عشرات المشروعات الإنتاجية الصغيرة.

أجرت وزارتا الطاقة والمالية الأسبوع قبل الماضي تعديلا على تعرفة الكهرباء بلغ بموجبها سعر الكيلو واط للقطاع الزراعي المحلي 9 جنيهات والاستثمار زراعي – أجنبي- 22 جنيها.

والاثنين الماضي وجه المجلس السيادي بالإسراع في معالجة السبب الأساسي لهذه الاحتجاجات بطريق شريان الشمال والمتمثل في زيادة سعر الكهرباء للمشاريع الزراعية.

وأشارت عضو مجلس السيادة الانتقالي المتحدثة باسم المجلس، سلمى عبد الجبار المبارك وفقا لتلك التوجيهات بأن المجلس أكد أهمية الطرق القومية وانعكاسات إغلاقها وتأثير ذلك على الاقتصاد الوطني ومدى تضرر المواطنين جراء ذلك.