Tuesday , 4 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يطالب الكويت باعفائه من الديون وببيع آجل للنفط

الخرطوم 30 يناير 2022 – طلب السودان من الكويت مواصلة دعمها له بإعفاء ديونها عليه ومده بمشتقات نفطية عبر الدفع الآجل.

وتبلغ ديون الكويت على الخرطوم 9.8 مليار دولار ، كان نوقش إعفاءها ضمن مبادرة صندوق النقد الدولي الخاصة بإعفاء الديون و تأهيل السودان إلى نقطة القرار.

وأدى انقلاب 25 أكتوبر 2021 إلى تجميد المبادرة، فيما كانت الكويت شرعت في محادثات ثنائية مع الخرطوم لمقايضة جزء من ديونها بمشاريع زراعية في السودان.

وعقد وزير خارجية السودان المُكلف علي الصادق، الأحد، لقاءا مع نظيره الكويتي أحمد الناصر، على هامش الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، تلقته “سودان تربيون”، إن الصادق طلب من نظيره “مواصلة الكويت لدعمها للسودان بإعفاء ديونها ومده بالمشتقات النفطية عبر الدفع الآجل”.

وأشارت إلى أن السودان طلب أيضًا دعمًا لمواجهة جائحة كورونا، وقالت إن اللقاء تطرق إلى الاستثمارات الكويتية في البلاد وتذليل العقبات التي تواجهها.

وقدم الصادق، وفقًا للبيان، تنويرًا للناصر عن التطورات السياسية في البلاد والمبادرات الإقليمية والدولية التي تسعى لحل الأزمة فيها.

وقال البيان إن الصادق أكد لنظيره رغبة – الحكومة الحالية – على تحقيق أشواق السودانيين في الحرية والسلام والعدالة وتوحيدهم تحت مظلة واحدة وصولا إلى الانتخابات.

وشكّل قائد الجيش الذي نفذ انقلابا على شركاءه في ائتلاف الحرية والتغيير المدني في أكتوبر الفائت، حكومة تصريف أعمال يتوقع ان تواصل مهامها الى حين إجراء انتخابات.

بدوره، أكد وزير خارجية الكويت دعم لبلاده “غير المحدد لكل ما يؤدي إلى استقرار ووحدة السودان”.