Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

احتجاجات لافتة في السودان للمطالبة برحيل البعثة الأممية

الخرطوم 26 يناير 2022- احتشد آلاف السودانيين الأربعاء أمام مقر بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال “يونيتامس” بالخرطوم، للإعلان عن رفضهم للتدخل الأجنبي في البلاد.

ورفع المحتجون الذين خرجوا بدعوة من “مبادرة سودانيون من أجل السيادة الوطنية” وتحالف “قوى الحراك الوطني”، لافتات بعنوان”احترام السيادة الوطنية”، و”القرار الوطني أو الرحيل”، و”لأننا دولة ذات سيادة نرفض تدخلكم في شؤوننا الداخلية”.

كما رفعت صور لرئيس بعثة يونتاميس فولكر بيرتس تطالبه بمغادرة البلاد.

محتجون يطالبون برحيل بعثة يونيتامس (الفرنسية)

وتحدث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أن المظاهرة وجدت تسهيلات كبيرة من السلطات الحاكمة وجرى تأمينها بواسطة قوات الشرطة دون أن يتم التعامل معها بالقوة المفرطة وقنابل الغاز والرصاص اسوة بالمواكب الرافضة للحكم العسكري التي تنتظم العاصمة والولايات منذ 25 أكتوبر الماضي

وأكدت تدوينات وصور متفرقة نشرت على وسائل التواصل رصد عديد من الوجوه المحسوبة على نظام الرئيس عمر البشير والحركة الإسلامية

وتأسست مبادرة “سودانيون من أجل السيادة الوطنية” من رموز مجتمعية وسياسية بالبلاد خلال يناير الجاري؛ للمطالبة بوقف التدخلات الأجنبية في القرار السوداني، على خلفية مبادرات أممية ودولية وإقليمية لحل الأزمة‎.

ويحث التحالف والمبادرة على تحقيق التوافق الوطني وحل الأزمة السياسية في البلاد عبر إدارة حوار بين كل مكونات الشعب السوداني من الأحزاب السياسية والمكونات المجتمعية بدون استثناء.

وردا على هذه الخطوة قالت البعثة الأممية إنها موجودة في السودان بطلب من حكومته ،وأشارت في تغريدة على تويتر  إلى أن مجموعة من المتظاهرين تجمعوا أمام مقر يونيتامس للمطالبة بطرد البعثة .

وأضافت ” إنّنا ندافع عن حرية التجمع والتعبير وعرضنا عليهم استقبال وفد في مقرنا لكنهم رفضوا ذلك”.

وتابعت ” يونتاميس موجودة هنا بناءً على طلب السودان وبتفويض واضح من مجلس الأمن الدولي”.