Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الدفاع : الموقوفون على ذمة مقتل عميد الشرطة تعرضوا لعنف وتعذيب بالغ

محمد آدم "توباك"

الخرطوم 23 يناير 2022- قالت هيئة الدفاع عن الموقوفين على ذمة بلاغ مقتل عميد بقوات الشرطة السودانية إن المعتقلين تعرضوا لتعذيب قاس.

واتهمت الهيئة في بيان الأحد، النائب العام بالتخلي عن مسؤولياته وتشجيع الشرطة على إساءة استغلال القانون.

وقالت إنها حصلت على معلومات بأن الموقوفين على ذمة بلاغ مقتل العميد علي بريمة تعرضوا لتعذيب وعنف مفرط ومنهم الطفل محمد آدم “توباك” البالغ 17 عاما حيث جرى تعذيبه في محبس برغم معاناته من كسر في ساقه، بجانب ظهور علامات تعذيب قاسية على الموقوف محمد الفاتح عصام.

واعتقل توباك الاسبوع الماضي من أمام مستشفى رويال كير بعد دقائق من مقابلته الأطباء هناك للمراجعة الطبية.

وأفادت هيئة الدفاع انها حاولت مقابلة النائب العام لكن  تم منعهم ، وقالت ” لقد تخلى النائب العام عن مسؤولياته وشجع الشرطة على إساءة استغلال القانون وإساءة استخدامه، وباتت الشرطة في بلاغ مقتل العميد شرطة علي بريمة شاكية ومتحرية كما ونصبت نفسها محكمة تحاكم المقبوضين من خلال الوسائط”.

وفي 13 يناير اصدر المكتب الصحفي للشرطة بيانا عن مقتل العميد الشرطة علي بريمة أثناء تامين المظاهرات بوسط الخرطوم، وأفاد المكتب في اليوم التالي انه جرى توقيف القاتل ويتم تعقب بقية المتهمين.

ورأى بيان هيئة الدفاع أن أقوال الشرطة حوت تناقضا في البيانين الفاصل بينهما 24 ساعة.

وأشارت إلى أن جريمة القتل كانت بسكين وارتكبها شخص واحد فان ممارسة الشرطة للقبض المفتوح وملاحقة غيرهم بزعم الاشتباه بالمشاركة في مقتل العميد ليس من القانون.

وأضافت” كما ويعد امتناع النائب العام عن ممارسة سلطاته بمثابة تخليه عمدا عن ممارسة مسؤولياته مما يقدح فيه كنائب عام مستقل” .