Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجنيه السوداني يوالي التراجع متخطيا حاجز الـ 500 مقابل الدولار الواحد

الدولار الامريكي

الدولار الامريكي

الخرطوم 23 يناير 2022- واصلت العملة المحلية في السودان رحلة التهاوي السريع أمام سلة العملات الأجنبية متزامنة مع تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية على نحو غير مسبوق.

وبدأ الجنيه التراجع بعد أشهر من الاستقرار مدفوعاً بإجراء إصلاحات اقتصادية صعبة مدعومة من البنك الدولي تضمنت تحرير الوقود وإلغاء الدولار الجمركي.

وطبقا لمتعاملين تحدثوا لـ” سودان تربيون” تراجع الجنيه فى تعاملات بداية الأسبوع وسجل 502 جنيها للبيع  مقابل الدولار االواحد مقارنة بـ 495 جنيها أواخر الأسبوع الماضي بينما سجل سعر البيع للريال السعودي  132جنيها والدرهم الإماراتي 134 جنيها  والجنيه المصري 32 جنيها فيما سجل سعر البيع لليورو 560 جنيها.

وارجع المتعاملون انخفاض الجنيه إلى زيادة الطلب على الدولار في الأسواق الموازية وضعف التحويلات الخارجية بعد زيادة أسعار العملات الأجنبية خلال الأيام الماضية إلى جانب ارتفاع حدة المضاربات .

وتسود مخاوف كبيرة في مختلف القطاعات الاقتصادية والمصانع من انعكاس تدني قيمة الجنية إلى مستويات أكثر الأمر الذي تضطر معه تلك القطاعات إلى إيقاف تسعير وبيع المنتجات.

وبالفعل شهدت أسعار عديد من السلع ارتفاعا ملحوظا خلال الساعات الماضية وسط مخاوف من أن تشهد الأسواق مزيدا من الانفلات في مقبل الأيام.

والسبت قررت وزارة المالية إيقاف شراء العربات والمباني الحكومية الجديدة وعدم إبرام أي تعاقدات تترتب عليها دفعيات بالعملات الأجنبية إلا بعد الحصول على موافقة من وزارة المالية فى محاولة لترشيد الطلب على النقد الأجنبي .

والخميس الماضي  أسدل الستار على موازنة العام 2022م بإجازتها في الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء بعد مرور أكثر من أسبوعين من العام الجديد، بعجز بلغ 1,3% من الناتج المحلي الإجمالي يتم تغطيته من أدوات الدين الداخلي والاستدانة من بنك السودان المركزي بمبلغ 374 مليار جنيه ومبلغ 11,0 مليار جنيه من الأصول المالية.