Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قوة أمنية تعتقل رئيسة مبادرة “لا لقهر النساء” في السودان

Amira Osman

Amira Osman (AFP photo)

الخرطوم 23 يناير 2022– اقتادت قوة أمنية ليل السبت رئيسة مبادرة ” لا لقهر النساء” في السودان الى مكان مجهول حسبما أفاد بيان للمبادرة.

وقالت المبادرة في صفحتها على فيسبوك إن “قوة أمنية داهمت منتصف ليل السبت منزل المهندسة أميرة عثمان، رئيسة مبادرة لا لقهر النساء بضاحية الرياض بالعاصمة الخرطوم”.

وأوضحت أن  القوة اقتادت رئيسة المبادرة لجهة غير معلومة، كما قامت بترويع أسرتها، وحمّلت الأجهزة الأمنية مسؤولية سلامة المعتقلة.

وأشارت المبادرة إلى أن أميرة مازالت تعاني من مضاعفات حادث تعرضت له ويتوجب عليها متابعة مستمرة وأخذ الأدوية الخاصة بها.

وروت شقيقة أميرة، المحامية أماني عثمان تفاصيل الاعتقال قائلة إن غالب منفذيه كانوا ملثمين وتعاملوا بنحو عنيف مع شقيقتها وقاطني المنزل وروعوا الأطفال كما اقتحموا المنزل عبر النوافذ.

وأشارت الى أن القوة عرفت نفسها بأنها من قسم “مكافحة المخدرات” وأنهم لم يراعوا لحرمة المنزل وأصروا على الدخول حتى غرف النوم بحثا عن أميرة، حيث اقتيدت بعدها في سيارة بوكس الى مكان غير معروف.

ومبادرة “لا لقهر النساء” مجموعة سودانية ناشطة في مجال حقوق المرأة تأسست في العام 2009م للدفاع عن حقوق المرأة في السودان.

وتهدف المبادرة إلى الدفاع عن حقوق المرأة من خلال رصد الانتهاكات، ودعم الضحايا أثناء جلسات المحكمة، وإصدار البيانات الصحفية، وتنظيم ورش العمل، وتوفير محامين مجانيين للضحايا وزيارة النساء في السجون.