Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(الصليب الأحمر) ينفي اللجوء لحميدتي لخرق إجراءات خاصة بالطيران

يقدم الصليب الأحمر خدماته في مناطق واسعة من السودان

يقدم الصليب الأحمر خدماته في مناطق واسعة من السودان

الخرطوم 20 يناير 2022- قالت مصادر مأذونه في هيئة الطيران المدني السودانية إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر طلبت توسط نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو لتمكين إحدى طائراتها من التحليق دون تقيد بإجراءات السلامة المعروفة، لكن مسؤول في اللجنة نفى ذلك.

وبحسب المصادر التي تحدثت لـ”سودان تربيون” الخميس فإن اللجنة الدولية طلبت تدخل حميدتي لخرق إجراءات السلامة لدى الطيران المدني بشأن إحدى طائراتها المخالفة للشروط.

وأضافت ” بالفعل اتصل حميدتي بوزير الدفاع الذي بدوره هاتف مدير الطيران المدني وأصدر الأخير تصريحا بالسماح للطائرة بالسفر في السودان”.

يشار إلى أن سلطة الطيران المدني في السودان تخضع مباشرة لوزارة الدفاع.

والطائرة مثار الجدل من طراز Jet -50 seater نفذت أول رحلاتها اليوم الخميس إلى دارفور.

غير أن نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان أنواز حنيف بشير أكد لـ”سودان تربيون” أن اللجنة الدولية تعمل  بشكل مباشر مع سلطات الطيران لاستيفاء المتطلبات والإجراءات المنصوص عليها من قبلهم وأن رحلات اللجنة الخاصة بالعمل الإنساني مصرح لها بالعمل بعد استيفاء الشروط الموضوعة من سلطات الطيران.

وتابع بشير بالقول “نحن نأخذ وبشكل جاد جداً سلامة منسوبينا وسلامة المواطنين في السودان”.

كما شدد على أن إدارة السلامة لسلطات الطيران هي الوحيدة التي يمكنها التصريح بالطيران بعد إجراء فحص ميكانيكي ، والتحقق من الطاقم ، والموافقة الأمنية ، والتحقق من شهادة الجدارة الجوية، وشهادة التسجيل والعديد من الشهادات الأخرى.

يشار إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر وقعت في وقت سابق  اتفاقا مع قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي للتدريب على القضايا ذات الصلة بالقانون الدولي الإنساني.