Wednesday , 25 May - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تستقبل وفدين إسرائيلي وأميركي وسط أنباء عن اجتماع ثلاثي

البرهان يحذر من تناحر قوى الثورة خلال الفترة الانتقالية ..(سودان تربيون)

البرهان يحذر من تناحر قوى الثورة خلال الفترة الانتقالية ..(سودان تربيون)

الخرطوم 19 يناير 2022- قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن وفداً من المخابرات وصل الخرطوم الأربعاء لإجراء مشاورات مع المسؤوليين السودانيين بالترافق مع زيارة دبلوماسيين أميركيين.

ولم يصدر عن الحكومة السودانية تعليق حيال هذه الأنباء وفي العادة لا تتحدث السلطات السودانية عن العلاقات مع إسرائيل علنا في ظل إدارة المكون العسكري لهذا الملف.

ويتزامن وصول الوفد الإسرائيلي مع تواجد مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى في الخرطوم وسط إنباء عن احتمال عقد اجتماع ثلاثي لبحث تداعيات الأوضاع في السودان.

واستقبلت الخرطوم مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية مولي في التي انخرطت في اجتماعات مكثفة مع القوى السياسية وقيادات الحكومة في محاولة لإيجاد حل للأزمة السياسية بلسودان.

وبحسب الإعلام الإسرائيلي فان طائرة إسرائيلية خاصة هبطت الأربعاء  في مطار الخرطوم.

ونشرت ذات الوسائل معلومات عن مسار الطائرة، وقالت إنها تابعة لجهاز المخابرات الإسرائيلية “الموساد”، و كانت هبطت في شرم الشيخ المصرية، قبل ان تتابع رحلتها إلى السودان.

وتحمل الطائرة رقم الطيران GLF3 وهي من نوع غلف استريم.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الأربعاء، إن ممثلة واشنطن لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، طلبت من إسرائيل “التدخل” في أزمة السودان، والعودة إلى “المرحلة الانتقالية بقيادة مدنية”.

وأوضحت الهيئة (رسمية) أن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، التقى، مساء الثلاثاء، المسؤولة الأمريكية التي تجري زيارة للمنطقة وبحثا معا الأزمة في السودان.

وبحسبها، فإن “الولايات المتحدة تضغط على إسرائيل لتشكيل حكومة في السودان وإنهاء الانقلاب العسكري في البلاد”.

وأضافت الهيئة: “دعت غرينفيلد إسرائيل للتدخل في الأزمة، وهذا هو الطلب الأمريكي الثاني بعد أن نقل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن رسالة مماثلة في محادثاته مع المسؤولين الإسرائيليين”.

من جهتها، قالت متحدثة بعثة واشنطن لدى الأمم المتحدة أوليفيا دالتون، في بيان إن المسؤولَين (غانتس وغرينفيلد) “تطرقا إلى أهمية عودة السودان إلى مرحلة انتقالية بقيادة مدنية”، دون تفاصيل أخرى.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أشارت في الأسابيع الماضية إلى اتصالات إسرائيلية مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان.