Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بنك السودان يصدر ضوابط  جديدة لتنظيم الصادر

مقر البنك المركزي السوداني وسط الخرطوم

الخرطوم 5 يناير 2022- اصدر بنك السودان المركزي إجراءات وضوابط جديدة لتنظيم الصادر.

ويعاني السودان من اتساع تهريب حصائل الصادرات ما يفقد الخزينة العامة مبالغ مقدرة من النقد الأجنبي سنويا.

وطبقا لمنشور صادر عن بنك السودان المركزي اطلعت عليه “سودان تربيون” الأربعاء وجه المركزي المصارف بعدم تنفيذ إجراءات الصادر للأفراد مع استثناء تجارة الحدود واستيفاء المصرف لكافة متطلبات أعرف عميلك بالإضافة إلى الأصول والأعراف الموحدة للإعتمادات والتحصيلات المستندية.

كما وجه باعتماد عقودات الصادر بواسطة وزارة التجارة والتموين والتأكد من عدم حظر أي من المساهمين أوالمؤسسين للشركة أوالجهة المعنية العاملة فى مجال الصادر بواسطة بنك السودان المركزي بالرجوع لعقد التأسيس أو بموجب  مستخرج حديث يفيد عن حملة الأسهم صادرمن المسجل التجاري.

وطالب المصارف بعدم تنفيذ عملية الصادر للشركة أو الجهة المعنية في حالة ورود إسم أحد المؤسسين أو المساهمين ضمن المصدرين المحظورين مصرفياً.

وأكد ضرورة الحصول على تعهد كتابي من المصدر يتعهد بموجبه إخطار المصرف فوراً بأي تعديل يطرأ على عنوانه،والسماح  بتجزئة الشحنات لعقد الصادر شريطة إصدار استمارة لكل شحنة على حدة ، ومتابعة استرداد الحصيلة للجزء المشحون حسب الفترة المحددة لوسيلة الدفع من قبل بنك السودان المركزي.

وأشار لأهمية أن تتولى هيئة الجمارك تظهير الكميات المشحونة في الجزء الخاص بالجمارك من استمارة الصادر الإلكترونية فور إتمام عملية الشحن.

وأكد إلزام المصدر بتحديد وكيل الشحن وإخطار المصرف في حال تغيير الوكيل  ،مع متابعة عملائها من المصدّرين لضمان استرداد الحصيلة في الوقت المحدد لأي من وسائل الدفع وحسب الضوابط ،ومتابعة وكلاء الشحن والبواخر لضمان تسليم بوالص الشحن فور إتمام عملية الشحن ومتابعة المصدر لاستكمال بقية المستندات (شهادة المنشأ، الفاتورة التجارية وغيرها وفي حال عدم تسليم البوالص خلال فترة أسبوعين من تاريخ الشحن على المصرف إخطار بنك السودان المركزي فوراً بالجهة المقصرة .

كما شدد على مراجعة المستندات بغرض التأكد من مطابقتها لشروط خطاب الاعتماد وخلوها من المخالفات تفادياً لأي تأخير في استلام الحصيلة وعليه تعتبر أي مخالفة في المستندات مسئولية المصرف كاملة، فيما تعتبر المخالفة في مواصفات البضاعة مسئولية المصدر.

ووجه البنك بان يتم الاحتفاظ بحصيلة صادر السلع الأخرى خلاف الذهب  في حساب مكتبي بالنقد الأجنبي باسم المصدّر يُفتح لهذا الغرض لدى المصارف المعتمدة يسمى(حساب صادر) ويغذى بالحصيلة المحتفظ بها فور استلامها،على أن تبقى حصيلة الصادر الخاصة بالمصدرين في حسابات الصادر لفترة 5 أيام عمل كحدٍ أقصى،وتكون مسئولية المصرف إبلاغ المصدر بوصول الحصيلة فور استلامها.

وأوضح انه بالنسبة للحصائل التي تتجاوز الفترة المحددة لبقاء الحصيلة في حساب الصادر يتم شراؤها لصالح بنك السودان المركزي وبسعر  شراء المصرف المعلن في تاريخ الإضافة لحساب الصادر. على أن تُضاف إلى حسابات بنك السودان المركزي المحددة بواسطته طرف مراسليه بالخارج وفق توجيهاته.