Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الصحة العالمية: ارتفاع نسبة الإنتحار في السودان

الخرطوم 14 سبتمبر 2016- كشفت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدّة عن ارتفاع نسبة الانتحار في السودان، وتسجيله أعلى الأرقام بين الدول العربية.

-738.jpgوقال تقرير صادر عن المنظمة الأربعاء، نشره موقع (رصيف ) إن بعض الدول العربية جاءت في مراكز متقدّمة من الدول المسجلة لأعلى حالات الانتحار في العالم، من بينها السودان الذي تقارب نسبة الانتحار فيها نسبة قارّة آسيا كاملةً، وذلك برغم انخفاض معدلات الانتحار بشكل عام عربياً.

وتشير أرقام منظمة الصحة العالمية الى أنه يموت نحو 800 ألف شخص منتحراً كلّ عام، أي بمعدّل شخص كل 40 ثانية.

وأوضح التقرير أسباب الانتحار المتعددة، ويفسّر هذا الارتفاع في نسب الانتحار في بعض الدول العربية، إلى التشرّد وعدم الاستقرار والمشاكل المالية، والتمييز الطبقي أو العنصري الذي يطبّق على المهمّشين والمهاجرين واللاجئين.

وأضاف يأتي الاكتئاب كأحد أهم أسبابه في العالم. ويفسّر تقرير لمنظمة الصحة العالمية تحت عنوان “الوقاية من الانتحار ضرورة عالمية” ارتفاع نسبة الانتحار في السودان بعدم الاستقرار، والحرب، والفقر، والتشريد، إذ يعاني الكثير من الشباب السوداني من شعور “عدم الجدوى”، ويقرر وضع حدّ لحياته بنفسه.

ويشار إلى أن الأرقام لاتعد دقيقة لأنّ الكثير من حالات الانتحار في العالم العربي غير مبلّغ عنها، بسبب الدين والمجتمع اللذين يعتبران الانتحار من المحرّمات.

وتتعامل المجتمعات العربية المختلفة مع بعض حالات الانتحار على أنّها فضيحة، فتختلق غالباً أسباباً أخرى للوفاة حفاظاً على سمعة الشخص المنتحر وعائلته.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *