Tuesday , 26 September - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لجنة مختصة توصي بتخفيف عقوبة الفصل والايقاف ضد طلاب جامعة الخرطوم

الخرطوم 10 سبتمبر 2016 ـ أوصت لجنة مكلفة بالنظر في التماس طلاب جامعة الخرطوم الموقوفين عن الدراسة، بتخفيف العقوبة التي أصدرتها الجامعة ضد بعض الطلاب على خلفية احتجاجات عارمة اندلعت قبل عدة أشهر.

مواجهات بين الشرطة وطلاب جامعة الخرطوم في شارع الجامعة ـ الأربعاء 13 أبريل 2016 (صورة من مواقع التواصل الاجتماعي)
مواجهات بين الشرطة وطلاب جامعة الخرطوم في شارع الجامعة ـ الأربعاء 13 أبريل 2016 (صورة من مواقع التواصل الاجتماعي)
وأصدر مدير جامعة الخرطوم، خلال مايو الماضي، قرارات بفصل 6 طلاب نهائيا، و11 آخرين لعامين، عقب تجدد الصدامات بين الطلاب وقوات الشرطة في أبريل الماضي إثر أنباء عن نقل كليات الجامعة العريقة إلى ضاحية سوبا.

وأفاد تعميم صحفي تلقته (سودان تربيون) أن مدير جامعة الخرطوم أحمد محمد سليمان تسلم السبت تقرير اللجنة المكلفة بالنظر في التماسات الطلاب المفصولين والموقوفين عن الدراسة والتي رأسها عوض السيد الكرسني الأستاذ بقسم العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية وعميد شؤون الطلاب الأسبق.

وطبقا للتعميم فإن اللجنة أوصت في تقريرها لمدير الجامعة بتخفيف العقوبة علي بعض الطلاب بدرجات متفاوتة بناءا علي البينات والأدلة التي توفرت للجنة وإفادات الشهود كما استصحبت اللجنة الظروف الاجتماعية والأسرية للطلاب.علاوة علي مستويات بعضهم الأكاديمية التي وصفت بالجيدة.

وينتظر أن يعقد مدير الجامعة اجتماعا لمجلس العمداء عقب عطلة عيد الاضحي لمناقشة تقرير اللجنة وتوصياتها ويستمع لآراء المجلس ومن ثم يصدر قراراته بشأن الطلاب.

وكان مدير الجامعة شكل لجنة للنظر في الالتماسات التي تقدم بها الطلاب المفصولين والموقوفين لتخفيف العقوبة عنهم .

والتقت اللجنة بجميع الطلاب المعنيين عدا واحد حالت ظروفه الصحية دون لقائه، كما اجتمعت بأولياء أمور بعض الطلاب واستمعت لإفاداتهم علاوة على سماعها إفادات بعض منسوبي الحرس الجامعي حول ما شاهدوه.ومن ثم أعدت توصياتها.

وقدم العشرات من ذوي الطلاب، في وقت سابق، مذكرة الى كل من وزير التعليم العالي، ومدير جامعة الخرطوم وتضامن معهم فيها، تجمع أستاذة جامعة الخرطوم ورابطة خريجي جامعة الخرطوم ومحامو الطلاب.

ووصفت المذكرة العقوبات التي ألحقتها إدارة الجامعة بالطلاب بأنها مجحفة اتخذت دون التثبت والتحقق من تورطهم في فعل يستحق الفصل النهائي من الجامعة أو الإيقاف من الدراسة لمدة عامين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.