Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مباحثات لإنشاء قوة مشتركة بين السودان وتشاد وإفريقيا الوسطى

الفاشر 7 سبتمبر 2016- ناقش رؤساء السودان وتشاد وأفريقيا الوسطى، إنشاء قوات مشتركة بين الدول الثلاثة، في اجتماع عقد مشترك التأم الأربعاء على هامش مشاركتهم في احتفالات اتمام تنفيذ وثيقة الدوحة للسلام بالفاشر.

وقال وزير الإعلام السوداني احمد بلال في تصريحات صحفية، إن الرئيس البشير، ونظيريه الرئيس التشادي إدريس دبي، ورئيس أفريقيا الوسطى فوستين أركانج بحثوا تطبيق تجربة القوات السودانية التشادية مع أفريقيا الوسطي ونشر قوة مشتركة بين السودان وإفريقيا الوسطي وأخرى على حدود تشاد وأفريقيا الوسطي.

وتابع الوزير ” التجربة السودانية التشادية أثبتت نجاحها”.

وأوضح بلال أن البشير ودبي أكدا وقوفهما مع أفريقيا الوسطى لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة . وأضاف إن القمة الثلاثية تطرقت للأوضاع في إفريقيا الوسطي وتحقيق الأمن والاستقرار على الحدود.

يذكر أن السودان وتشاد وقعا على البروتكول الأمني العسكري بين البلدين في منتصف يناير 2010 ، والذي بموجبه تم إنشاء القوات المشتركة السودان لتأمين الحدود والتصدي للحركات المسلحة المعارضة لحكومتي البلدين.

كما عقدت افريقيا الوسطى مفاوضات مشابهة مع الخرطوم وانجمينا لنشر قوات مشتركة على الحدود بين الدول الثلاث حيث نشطت في الماضي الجماعات المعارضة المسلحة على حدود هذه البلدان، بالاضافة التخوف من تسلل قوات جيش الرب اليوغندي عبر الكنغو إلى كل من السودان وتشاد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.