Tuesday , 9 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير الزراعة الصيني يزور السودان مع 45 شركة استثمارية

الخرطوم 22 أغسطس 2016 ـ يزور وزير الزراعة الصيني، السودان مطلع سبتمبر المقبل على رأس وفد يضم رجال أعمال ومستثمرين لبحث مبادرة الأمن الغذائي؛ ويرافقه ممثلون لـ “45” شركة من بلاده، وسيتم خلال الزيارة توقيع اتفاقيات جديدة بين البلدين.

ابراهيم آدم الدخيري وزير الزراعة والغابات السوداني
ابراهيم آدم الدخيري وزير الزراعة والغابات السوداني
وتنشط الصين في الاستثمار بالسودان؛ وتعد استثماراتها الأكبر على صعيد أفريقيا، لجهة الحظر الاقتصادي الدولي المفروض على البلاد منذ تسعينيات القرن الماضي.

وقال القائم بأعمال السفارة الصينية في الخرطوم، أوانق يي، الشهر الماضي، إن استثمارات بلاده في مجال النفط بالسودان تجاوزت الـ 10 مليار دولار، وأضاف “هذه الاستثمارات ساعدت السودان في تطوير قطاع الصناعة النفطية فيه، الأمر الذي أسهم في دفع التنمية الاقتصادية بالبلاد”.

وأفاد السفير الصيني إن بلاده تولي اهتماما متعاظما للتعاون الاقتصادي والتجاري مع السودان وتعتبره من أهم أهداف الاستثمار في أفريقيا، وأن بكين ظلت تشجع الشركات الصينية ذات القدرة القوية والمصداقية الجيدة للاستثمار في السودان، لما يتمتع به من موارد وثروات ضخمة في مختلف المجالات”، وأشار إلى أن السودان يشكل جسراً بين العالم العربي والقارة الأفريقية.

وعد وزير الزراعة السوداني إبراهيم الدخيري، إن الهدف من الزيارة بحث سبل التعاون المشترك بين البلدين، بالإضافة إلى تمتين العلاقات في المجال الزراعي والشروع في التجهيزات لإنفاذ مبادرة الرئيس عمر البشير لتحقيق الأمن الغذائي ومبادرة الرئيس الصيني للاستثمار في أفريقيا والعالم العربي.

وأكد الدخيري حسب وكالة السودان الرسمية، الإثنين، اكتمال الاستعدادات لاستقبال الوفد الصيني، وأضاف أن هناك 45 شركة صينية ستصل البلاد في إطار الزيارة، وسيتم توقيع اتفاقيات وشراكات في القطاع الزراعي إلى جانب اتفاق لتوطين الصناعة.

وأكد أن السودان على استعداد لاستقبال المستثمرين من كل الدول الصديقة ومنحهم أراضي زراعية في إطار التعاون المشترك مع دول آسيا وعلى رأسها تركيا، حيث منحها السودان 780 ألف فدان للاستثمار منذ العام 2012.

وكان السودان قبل شهرين؛ قد منح المملكة العربية السعودية مليون فدان زراعية لمدة 99 عاماً، سيوفرها سد أعالي نهري عطبرة وستيت بشرق البلاد والذي سيفتتح بنهاية العام الحالي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.