Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

6.5 ملايين يورو من الاتحاد الأوروبي لتحسين الموارد الطبيعية بالسودان

الخرطوم 10 مايو 2016 – وقع الاتحاد الأوروبي في السودان، اتفاقيتين للتعاون التنموي مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” بقيمة 6.5 مليون يورو، لتحسين إدارة الموارد الطبيعية في ولايات دارفور وغرب كردفان.

رئيس البرلمان يستقبل رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالسودان ـ الثلاثاء 10 مايو 2016 (صورة من البعثة الأوروبية في الخرطوم)
رئيس البرلمان يستقبل رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالسودان ـ الثلاثاء 10 مايو 2016 (صورة من البعثة الأوروبية في الخرطوم)
واكتملت مراسم التوقيع على هامش الاحتفال بيوم أوروبا في الخرطوم، ليل الإثنين، وسط حضور دبلوماسي كثيف، لسفراء الدول الثمانية في الاتحاد الأوروبي تقدمهم رئيس البعثة توماس يوليشني، الذي تولى مراسم التوقيع.

ونوه يوليشيني في كلمته خلال الاحتفال الى أن علاقات الاتحاد الأوروبي والسودان شهدت تطورا كبيرا، خصوصا بعد تبادل الزيارات الوزارية وعلى مستوى الخبراء بين بروكسل والخرطوم خلال الأشهر الخمسة الماضية.

واضاف ان حوارا سياسيا يجري على جميع المستويات بين الاتحاد الأوروبي والسودان لتحقيق فهم أفضل لأولويات ومصالح ومخاوف كل الاطراف.

واضاف “هذه الزيارات مكنت الجانبين من تبادل وجهات النظر بصراحة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك مجالات جديدة للتعاون بينها الهجرة غير المنظمة والتي أصبحت واحدة من الموضوعات الرئيسية في العلاقات بين السودان والاتحاد الأوروبي”.

وأكد الدبلوماسي أن الاتحاد الأوروبي سيبقى ملتزما في ظل تحقيق السلام الدائم والمصالحة على أساس عملية حوار موثوقة وشاملة تضم جميع الأطراف الفعلية للسودان.

وتابع “أؤكد أن حل كل النزاعات، وإيجاد حل سياسي شامل حقيقي في السودان لايزال محوريا في نهج الاتحاد الأوروبي على المدى الطويل في السودان وفي سياسة الاتحاد الأوروبي في منطقة القرن الافريقي”.

من جهتها طالبت الحكومة السودانية الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي بتقديم مزيد من الدعم لتمكينها من مواجهة قضايا الهجرة غير الشرعية سيما وأن السودان يأوي ملايين المهاجرين، منتقدة في ذات الوقت استمرار الحصار المفروض عليها لسنوات طويلة.

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية، كمال إسماعيل، لدى مخاطبته الاحتفال بيوم أوروبا، ان علاقة السودان بالاتحاد الأوروبي شهدت تطورا خلال الأونة الأخيرة بزيارات متبادلة.

واعتبر الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي “متواضعا بالمقارنة مع التحديات والقضايا الكبيرة”.

الى ذلك قال توماس يوليشني، الثلاثاء، أن الاتحاد ينفذ حاليا في السودان 67 مشروعاً تنموياً وإنسانياً بقيمة 150 مليون يورو، تتبناها منظمات محلية ودولية، بما يتماشى مع الأولويات السودانية.

واستقبل رئيس البرلمان السوداني إبراهيم أحمد عمر، يوليشني، الذي أطلعه على التقدم في العلاقات الأوروبية السودانية، وأهمية الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز هذا التقدم.

وعبّر عمر عن تفاؤله بالزيارات البرلمانية المتوقعة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك إيطاليا وألمانيا والمملكة المتحدة.

وقال يوليشني عقب اللقاء إنه أوضح لرئيس البرلمان أن المساعدة التنموية للاتحاد الأوروبي تتماشى مع الأولويات السودانية خاصة في مجالات التعليم والصحة وإدارة المياه والزراعة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.