Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حزب السيسي يعترف بنتيجة الاستفتاء الإداري في دارفور

الخرطوم 24 أبريل 2016 ـ اعترف حزب التحرير والعدالة القومي برئاسة التجاني السيسي بنتيجة استفتاء دارفور، موضحا أن الاستفتاء جرى بصورة طيبة، مكَّنت المواطنين من الاقتراع بشفافة وحرية تامة.

التيجاني السيسي
التيجاني السيسي
حسم مواطنو ولايات دارفور الخمس، نتيجة الإستفتاء الإداري الذي أجرى خلال أبريل الحالي، لصالح خيار الولايات بنسبة تصويت ساحقة فاقت الـ 97%، حيث دعا حزب السيسي لخيار الإقليم.

وقال نائب رئيس حزب التحرير والعدالة القومي حيدر قالوكوما إن بعض التجاوزات التي حدثت لا تقدح في صلاحية ونزاهة الإستفتاء الإداري.

وتابع “لا يوجد شيء مثالي، حيث يتوقع بعض التجاوزات بطبيعة البشر”، مطالباً بتطبيق نتيجة الاستفتاء على أرض الواقع خدمة للمجتمع الدارفوري.

وقال قالوكوما للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن الاستفتاء آخر محطة من وثيقة الدوحة التي وقعتها الحكومة مع الحركات التي قبلت بالسلام.

قيادي يقترح ولاية جديدة بدارفور في وادي هور

من ناحيته اقترح رئيس مجلس حركات سلام دارفور آدم شوقار إقامة ولاية في المنطقة التي تقع شمال ولاية شمال دارفور “منطقة وادي هور” باعتبارها واسعة وتحتاج لتقصير الظل الإداري بها، مشيراً إلى أن مساحة دارفور واسعة ولا تزال بحاجة لولايات إضافية.

ونادى شوقار في تصريح نقلته وكالة الأنباء السودانية بزيادة عدد الولايات بدارفور، معتبراً أن اختيار أبناء دارفور لنظام الولايات نظاماً للحكم عبر استفتاء شامل، مكسب كبير وصائب ومعبر عن رغبة أهل السودان عامة وأهل دارفور على وجه الخصوص.

إلى ذلك دعا شوقار المعارضة لقبول خارطة الطريق التي قدمتها الآلية الأفريقية وقبلتها الحكومة، مشيراً إلى أهمية وقف إطلاق النار للوصول لسلام، وأكد أن السلاح لا يخدم قضية أهل دارفور.

وأعرب عن قلقه لما يدور بدول الجوار الإقليمي وضرورة وضعها في الاعتبار حتى لا نصل إلى ما وصلت إليه تلك الدول، داعياً القوى السياسية للجلوس مع المعارضة لمعرفة أسباب تعنتها بعدم التوقيع على خارطة الطريق وإقناعها بضرورة وضع حد لمعاناة الناس.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *