Thursday , 29 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السلطات السودانية: مداهمات لمقاهي الإنترنت تضبط مخالفات (صادمة)

الخرطوم 27 فبراير 2016 ـ قال مدير المواصفات الفنية والأدبية بولاية الخرطوم، إن خمسة فرق من السلطات الأمنية برفقة هيئة الاتصالات نفذت حملات تفتيش واسعة على مقاهي الإنترنت، وضبطت مخالفات قالت إنها “صادمة”.

برج الهيئة القومية للاتصالات في الخرطوم
برج الهيئة القومية للاتصالات في الخرطوم
وأفاد مدير المصنفات عباس سالم، في تصريحات صحفية، السبت، أن الحملات شملت 103 مقاهي انترنت بمناطق وسط الخرطوم والصحافة وجبرة والجريف غرب والشهداء أم درمان وضبطت مخالفات في حواسيب تسع مقاهي اضافة الى عدد من “الفلاشات” الكبيرة بها مواد ثقافية “صادمة” للاخلاق والقيم الفاضلة مبينا أنه تم تحويل تلك المخالفات للأجهزة العدلية.

وقال “إن الحملات التى انطلقت تأتى استكمالا للحملات السابقة في إطار الحفاظ على القيم والعادات والمورثات الفاضلة للمجتمع السوداني وكبح مهددات الأمن الثقافي”.

وأعلن عباس استمرار برنامج الحملات في الرقابة والتفتيش على مقاهي الإنترنت في ولاية الخرطوم ومراكز الطباعة وادخال نغمات الموبايل.

ودعا، مدير المصنفات الأسر إلى توعية وارشاد أبناءها ومراقبتهم حتى لا يكونوا “ضحية لأية إنحراف جراء منتجات ثقافية تمس الأخلاق”.

وشدد على أن حماية الأمن الثقافي من المهددات لا تتم من قبل الدولة لوحدها بل يجب تضافر الجهود في التوعية والإرشاد والرقابة والضبط من قبل الأسرة ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات التربوية والدعوية والإعلامية لتحصين الشباب والأطفال من خطر الثقافات المنحرفة والعمل كمنظومة واحدة لحماية الأمن الثقافي من أي إختراق.

بدوره قال ممثل الهيئة القومية للاتصالات بفريق الحملات إن الهيئة صممت اسطوانة لإصحاب المقاهي لتنزيلها في أجهزة الحاسوب تمنع المتصفحين من إنزال أي برامج مسيئة للأخلاق وهي مصممة للحماية.

من جهته، أكد منسق فرق التفتيش محمد الناجي عمر، أن الهيئة ضبطت خلال أقل من شهر أكثر من 15 جهاز حاسوب في مراكز الطباعة وادخال النغمات ومقاهي الانترنت بها مخالفات تم تحويلها للأجهزة المختصة.

وأشاد الناجي بغالبية أصحاب المقاهي الذين يحرصون على منع أي اختراق للأمن الثقافي في مواقعهم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.