Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يطالب من تركيا بزيادة الدعم المالي والسياسي الدولي للصومال

الخرطوم 23 فبراير 2016- طالب وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، الثلاثاء، بزيادة الدعم الدولي للصومال سياسياً ومالياً، منوهاً إلى أن الجامعات السودانية تستضيف أكثر من 6 آلاف طالب صومالي فضلاً عن تقديم التدريب الشرطي والأمن والعسكري.

وزيرا خارجية السودان وتركيا على هامش ملتقى خاص بالصومال في اسطنبول .. وكالات
وزيرا خارجية السودان وتركيا على هامش ملتقى خاص بالصومال في اسطنبول .. وكالات
وشارك السودان في أعمال المنتدى رفيع المستوى من أجل الصومال الذي استضافته استانبول ، الثلاثاء، بوفد قاده وزير الخارجية إبراهيم غندور.

وخاطب فاتحة أعمال المؤتمر كل من الرئيس التركي رجب طيب أرودغان، ورئيس الصومال حسن شيخ محمود، ونائب الأمين العام للأمم المتحدة يان الياسون، بحضور عدد من وزراء خارجية البلدان الأفريقية والأوروبية والعربية.

وأعرب غندور، عن الشكر والتقدير لتركيا على استضافة المنتدى، مؤكداً أهمية انعقاد هذا المنتدى في هذا التوقيت، مشيراً إلى دعم بلاده المتواصل للصومال عبر العقود والسنوات الماضية رغم محدودية امكانيات السودان.

وأشار الى ان الجامعات السودانية تستضيف اكثر من ستة الاف طالب صومالي، بالاضافة الى التدريب الشرطي والامني والعسكري، كما دعا الى ضرورة زيادة الدعم الدولي للصومال سياسيا وماليا.

ولفت الى التحديات التي يواجهها الصومال في هذه المرحلة التي تتطلب تضافر الجهود الاقليمية لتعزيز الاستقرار والسلام الشامل في الصومال.
إلى ذلك، دعا وزير الخارجية الكندي، ستيفن ديون، الثلاثاء، وزير خارجية السودان إبراهيم غندور، إلى التعاون في مجالات حقوق الإنسان والديمقراطية، واثنى في رسالة شكر بعثها لنظيره السوداني على وجهة نظر السودان حول السلام والتنمية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية علي الصادق في تصريحات صحفية، إن وزير الخارجية الكندي، إمتدح دور السودان في الاستقرار بافريقيا والعلاقات بين افريقيا والشرق الاوسط.

ودعا وزير الخارجية الكندي، غندور للعمل سوياً لترقية العلاقات بين البلدين وتعزيز روابط ايجابية ومثمرة بين الشعبين السوداني والكندي.

وسبق أن بعث وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، برسالة تهنئة الى ستيفن ديون عقب توليه منصب وزير خارجية كندا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.