Tuesday , 16 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السلطات تمنع وقفة احتجاجية لـ (تضامن نساء السودان) وتعتقل 8 مشاركات

الخرطوم 3 فبراير 2016 – فضت أجهزة الأمن السودانية، الأربعاء، وقفة احتجاجية، نظمها تضامن نساء السودان، ولجنة التضامن وأسر شهداء سبتمبر، بأحد محطات النقل العام بالعاصمة السودانية الخرطوم، واعتقلت 8 من المشاركات في الوقفة، وتم الافراج عنهن بعد ساعات.

وقفة احتجاجية لتضامن نساء السودان بالخرطوم بحري الأربعاء 3 فبراير 2016 صورة من مواقع التواصل الاجتماعي
وقفة احتجاجية لتضامن نساء السودان بالخرطوم بحري الأربعاء 3 فبراير 2016 صورة من مواقع التواصل الاجتماعي
وطبقا لناشطين استفسرتهم “سودان تربيون” فان تضامن نساء السودان، وهو تجمع لمجموعة من أحزاب المعارضة السودانية، دعا لوقفة احتجاجية في محطة النقل العام بالخرطوم بحري، والتي تعد واحدة من أكثر المواقع اكتظاظا، للتعبير عن رفض سياسة الدولة لبناء السدود في شمال السودان، وإعلان مؤازرة أسر شهداء أحداث سبتمبر 2013، علاوة على رفض الانتهاكات التي وقعت بحق النازحين في مدينة الجنينة بغرب دارفور، حيث لقى حوالي 12 شخص مصرعهم الشهر الماضي هناك.

وبالفعل تجمعت عشرات النسوة في المكان حاملين لافتات تندد بسياسات الحكومة وتدعو لمقاومتها، وانضم عشرات المواطنين للوقفة، لكن قوات من جهاز الأمن دهمت المكان ،واقتادت عدد من المشاركات وهم :أحلام والدة الشهيد هزاع الذي قتل اثناء احتجاجات سبتمبر، سهير عيد، سحر احمد ،فائزة الصادق،والصحفية والناشطة أمل هباني، وسنية الكرسني ،حنان محمد نور، وعلوية عبد العزيز.

وعلمت “سودان تربيون” أن الناشطات تم نقلهن الى مباني جهاز الأمن بالخرطوم بحري للتحقيق معهن حول الوقفة الاحتجاجية، وتم احتجازهن لعدة ساعات قبل اطلاق سراحهن ،في وقت متاخر من الليل.

وفي العادة تمنع قوى الأمن السوداني السماح بتنظيم أي تجمع سلمي، ما لم يحصل منظموه على اذن مسبق من السلطات، وهو ما ترفض قوى المعارضة الانصياع له باعتبار ان حق التعبير والتجمع السلمي مكفول بموجب الدستور.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *