Thursday , 20 January - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وفد سوداني من مؤتمر الحوار يصل إلى البوابة المصرية في حلايب

الخرطوم 28 يناير 2016 ـ وقف وفد من مؤتمر الحوار الوطني، الخميس، على السياج الذي تحرسه قواته مصرية في مثلث حلايب المتنازع عليه بين السودان ومصر، إلى جانب بوابة رسمتها الحكومة المصرية داخل الأراضي السودانية.

حلايب والحدود السودانية المصرية
حلايب والحدود السودانية المصرية
ويتنازع السودان ومصر السيادة على مثلث حلايب، الذي فرضت مصر سيطرتها عليه منذ العام 1995، ويضم المثلث 3 بلدات كبرى هي: “حلايب وأبو رماد وشلاتين”.

وقال رئيس الوفد وممثل جبهة الشرق في لجنة العلاقات الخارجية بالحوار الوطني عثمان أحمد عقيد إن كل اللجان أمنت على “أهمية استعادت الأراضي المغتصبة الى حضن الوطن وعلى رأسها منطقة حلايب والفشقة واحد وإثنين ومنطقة حفرة النحاس وبعض الأجزاء في الولاية الشمالية”.

وتفقدت لجنة العلاقات الخارجية منطقة حلايب والمناطق الجنوبية لولاية البحر الأحمر وكان في استقبالهم والي الولاية ورؤساء الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وعدد من مشائخ وعمد الولاية.

وأوضح عقيد أن اللجنة تفقدت ايضا البوابة التي رسمتها الدولة المصرية داخل الأراضي السودانية مبينا أنهم وقفوا على السياج الذي تقوم بحراسته القوات المسلحة المصرية.

وطالب أعضاء اللجنة بترسيم الحدود وحفظ الهوية السودانية اضافة لمشاريع التنمية وعلى رأسها اعادة هيكلة مشروع طوكر الزراعي باعتباره عصب الحياة بالنسبة للمناطق الجنوبية لولاية البحر الأحمر.

ولفت عقيد الى ان اللجنة عقدت أيضا اجتماعا مع قيادات طوكر وقرورة والمناطق الجنوبية وتم تنويرهم بالحوار.