Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(المعادن) تلوح بسحب تراخيص الشركات المتوقفة خشية المهددات الأمنية

الخرطوم 20 يناير 2016- هددت وزارة المعادن السودانية، بإلغاء التراخيص الخاصة بشركات التنقيب المتوقفة عن أعمالها بذرائع وجود مهددات أمنية.

وزير المعادن السوداني احمد محمد صادق الكاروري
وزير المعادن السوداني احمد محمد صادق الكاروري
وأعلن وزير المعادن أحمد محمد صادق الكاروري، الأربعاء، إجراء مراجعات شاملة للشركات العاملة في مجال التعدين، وهدد بالغاء تصاديق الشركات المخالفة لمعايير العمل لإفساح المجال أمام الشركات الجادة.

وطبقاً للوزارة فان 351 شركة تعمل في قطاع التعدين، موزعة على مختلف ولايات البلاد.

ولفت الكاروري لدى مخاطبته مجلس وزراء حكومة ولاية النيل الأزرق، إلى أن الوزارة في طريقها لسحب الامتياز عن الشركات التي لم تباشر أعمالها في ولاية النيل الأزرق وذلك بعد تعهدات حكومة الولاية بفرض الأمن في مناطق امتياز الشركات.

وتعهد الوالي، حسين ياسين، بتوفير الأمن لكافة الشركات العاملة في الولاية مقابل التزام الشركات ببنود المسؤولية الاجتماعية.
وقال الكاوروي” بعد توفير الأمن للشركات وتطمينها، فلاعذر امامها، أما العمل أو إلغاء التصاديق الممنوحة لها.”

وتؤكد المعادن نشاط 60 شركة تعدين في ولاية النيل الأزرق، التي تصنف الولاية الرابعة بالبلاد من حيث اجتذابها للشركات.

وطالب الكاروري باستغلال الموارد المعدنية بصورة مثلى، وعدم الوقوع في الفخ الذي وقعت فيه دول افريقية تم نهب مواردها بواسطة الشركات متعددة الجنسيات.وقال ” لا بد من إحكام السيطرة على هذه الثروات”.

وباهى الكاروري بوزارته وقال إنها حققت التزاماتها تجاه وزارة المالية بنسبة 100% مع زيادة مبلغ 70 مليون جنيه دفعتها شركة “ارياب” للشريك الأجنبي لتتحول ايلولتها للحكومة السودانية بنسبة 100%، فضلاً عن تحصيل نصيب البلاد من شركات التعدين الأخرى بنسبة 100%.

ونفى الوزير مساعيهم لوقف التعدين الأهلي، ولكن قطع بسعيهم لاجراء عمليات تنظيم ورقابة واسعة للمعدنيين التقليديين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.