Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

روسيا تأمل في اتفاقية لتشجيع الاستثمار خلال اجتماعات وزارية مع السودان

الخرطوم 19 ديسمبر 2015 ـ بدأت في الخرطوم، السبت، اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة، وأبدت موسكو رغبتها في التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية لتشجيع الاستثمار بين البلدين.

جانب من حفل توقيع اتفاقيات التعاون السودانية الروسية.. موسكو 21 أكتوبر 2015
جانب من حفل توقيع اتفاقيات التعاون السودانية الروسية.. موسكو 21 أكتوبر 2015
وينتظر أن تناقش اللجنة الوزارية للبلدين أوجه التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والفني في دورة الانعقاد الثالثة بفندق كورنثيا.

وقال، وكيل وزارة المعادن رئيس الجانب الفني السوداني نجم الدين داؤود للصحفيين، السبت، إن الاجتماعات الثنائية بدأت ممثلة في الجانب الحكومي والقطاع الخاص “رجال الاعمال” من الطرفين.

وأوضح ان اللجنة الوزارية المشتركة وخلال انعقاد دوراتها السابقة استطاعت تحقيق نجاحات كبيرة في كثير من القضايا المشتركة بين الجانبين، لافتا إلى أنهم يسعون خلال اجتماعات الدورة الثالثة الى التوصل الى حلول لكثير من القضايا العالقة بين الجانبين بجانب التباحث حول عدد من القضايا المستجدة.

وتوقع داؤود التوقيع على اتفاقيات مشتركة بين السودان وروسيا في المجالات الاقتصادية والتجارية والخدمية بنهاية اجتماعات الدورة الحالية منتصف الأسبوع الجاري.

من جهتها أشارت رئيس اللجنة من الجانب الروسي نايلة عبدونوفا الى أن حجم التبادل التجاري والاقتصادي لا يتماشى مع الامكانيات والقدرات لدى البلدين مؤكدة رغبتهم في التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية تشجيع الاستثمار بين وزارة الاستثمار السودانية ووزارة التنمية الاقتصادية الروسية.

وكشفت نايلة عن منحهم تفويضا من قبل الحكومة الروسية للتوقيع على كل الاتفاقيات التي يتم التوصل إليها، ودعت الشركات السودانية لعرض منتجاتها بروسيا خاصة الزراعية منها لجهة أن الشعب الروسي في امسّ الحوجة لتلك المنتجات.

يذكر أن رئيسي الجانبين السوداني الروسي شهدا افتتاح المعرض المصاحب لأعمال اللجنة الوزراية المشتركة والتي عرضت خلالها الشركات السودانية العديد من المنتجات الزراعية والصناعية.

اجتماعات على مستوى الخبراء للتحضير للجنة الوزارية السودانية الكينية

إلى ذلك بدأت، السبت، بوزارة الخارجية اجتماعات الخبراء وكبار المسؤولين بين السودان وكينيا في اطار عمل اللجنة الوزارية المشتركة ببن البلدين في الفترة من 19 الى 21 ديسمبر الحالي.

وتنعقد اللجنة الوزارية برئاسة وزيري الخارجية ابراهيم غندور ووزيرة الخارجية الكينية أمينة محمد جبريل التي ستصل الخرطوم، الأحد، على رأس وفد يضم الوزارات والهيئات الكينية المختلفة.

وتداول اجتماع الخبراء، صباح السبت، حول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين واستعراض الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي سيتم رفعها للجنة الوزارية وشملت المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والعلمية والتعليمية والشباب والرياضة والسياحة وغيرها.

كما تداول الاجتماع حول آليات التعاون والتنسيق السياسي والدبلوماسي بين البلدين في المحافل الاقليمية والدولية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.