Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ترتيبات لإعلان تحالف واسع لقوى المعارضة ومساع لاقناع المهدي بالانضمام

الخرطوم 9 ديسمبر 2015 – قال رئيس حركة (الإصلاح الآن) غازي صلاح الدين إن ترتيبات تجرى على قدم وساق للإعلان، خلال أيام عن تحالف جديد، يضم قوى في المعارضة السودانية، وسط ترجيحات بأن يكون حزب الامة بزعامة الصادق المهدي جزءا منها.

غازي صلاح الدين عتباني
غازي صلاح الدين عتباني
ويضم التحالف الوليد الأحزاب السودانية المعارضة، المؤيدة لمبدأ الحوار مع النظام الحاكم، لكن وفق أسس مخالفة للحوار الحالي الذي بدأ في الخرطوم منذ العاشر من أكتوبر الماضي، وسط مقاطعة واسعة من قوى مؤثرة في المعارضة بشقيها السياسي والمسلح.

وأفادت مصادر موثوقة في المعارضة”سودان تربيون” الأربعاء، أن تأخير تدشين التحالف الجديد، يعود لاستمرار الاتصالات مع حزب الأمة بقيادة الصادق المهدي، والمرجح إعلان انضمامه للتحالف القادم ،حال التوافق على رؤية مشتركة.

ويضم التجمع الجديد للأحزاب نحو 40 حزبا وتيارا سياسيا، تتشكل تحت ثلاث تحالفات، هي القوى الوطنية للتغيير(قوت)، تحالف القوى الوطنية، وتحالف أحزاب الوحدة الوطنية.

وقال غازي صلاح الدين أن الحكومة تتعامل مع المعارضة حاليا استنادا على أنها تعيش درجة عالية من التفكك، وهو مايلزم تلك الأحزاب بالعمل على إعادة اللحمة بين القوى السياسية التي تقبل العمل السياسي المشترك.

وأضاف “تناقشنا مع (قوت) وأحزاب الوحدة الوطنية، لنعلن عن تحالف جديد يتميز ببساطة التركيب ، التوافق فيه هو الأصل وقائم على فكرة الحدود الدنيا”.

وأكد صلاح الدين أن الغرض من المنظومة الجديدة لايرمي الى الالتحام العضوي المعقد بين مكوناته ، لافتا الى أن ديباجة المبادئ الأساسية ستحاول حصر القضايا التي لإخلاف عليها حاليا.

وأوضح “ما لانختلف عليه اننا نحتاج الى نظام سياسي ينظم العمل وينظم الخصومة والتنافس السياسي”. ورجح أن يتم التدشين الرسمي للتحالف الأسبوع المقبل.

Leave a Reply

Your email address will not be published.