Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخارجية السودانية تنفي أي إتجاه لإغلاق الحدود مع مصر وتؤكد مقتل 6 سودانيين آخرين

الخرطوم 25 نوفمبر 2015 ـ قال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، إنهم تلقوا تأكيدات بمقتل 6 سودانيين آخرين، على يد السلطات المصرية، أثناء محاولتهم التسلل لإسرائيل، وقطع بأن هناك لجنة ستحقق في مصرع هؤلاء الستة الى جانب 16 آخرين، صرعتهم قوى الأمن المصرية الأسبوع الماضي نافيا أي اتجاه لإغلاق الحدود بين البلدين.

وزير الخارجية السوداني السابق إبراهيم غندور ـ سودان تربيون
وزير الخارجية السوداني السابق إبراهيم غندور ـ سودان تربيون
وتوترت العلاقات بين السودان ومصر بعد اتهام الخرطوم للقاهرة بإساءة معاملة السودانيين، ورفعت السفارة السودانية في القاهرة، الأسبوع الماضي مذكرة لوزارة الخارجية المصرية للاستفسار بشأن مقتل سودانيين حاولوا التسلل لإسرائيل، فضلا عن حملات تفتيش واحتجاز تستهدف الحاملين للعملات الصعبة.

ورفض البرلمان السوداني في جلسته، الإثنين، التعامل المسيئ الذي تعرض له 39 مواطنا سودانياً بمصر من قبل بعض الأجهزة الرسمية.

وقال غندور لدى استدعائه أمام البرلمان قبل يومين، بشأن أوضاع السودانيين في مصر، إن هناك تجاوزات في تطبيق القانون وإنفلات في تعامل بعض الأجهزة المصرية مع المواطنين السودانيين.

وفي تصريحات صحفية الأربعاء، نفى وزير الخارجية، اي اتجاه لاغلاق الحدود مع مصر، وقال أنها محروسة ومنظمة.

وقطع بأن شبكات استخبارية مضادة تقف وراء تهريب السودانيين الى دولة إسرائيل، وان جزء من التحريات سيكون منصبا تجاه كشفها.

من جهته قال السفير المصري لدى الخرطوم اسامة شلتوت فى تصريحات صحفية الاربعاء ان التحقيقات لا تزال جارية حول كل ما ورد في مذكرة السفارة السودانية بالقاهرة للحكومة المصرية، حول اساءة معاملة السودانيين.

وأوضح عقب اجتماعه الى مساعد الرئيس السوداني جلال الدقير، أن السفارة السودانية بالقاهرة احيطت بكل الحالات الخاصة بتوقيف السودانيين عبر مذكرة تفصيلية.

ولفت الى حالات فردية تم فيها توقيف سودانيين تتعلق بالاتجار بالبشر، والتعامل خارج السوق المصرفي المصري نافيا وجود استهداف او اهانة لسودانيين.

في ذات السياق طالب الدقير بالاسراع فى معالجة الاعتداءات والمشكلات التي تعرض لها السودانيين بالتنسيق مع وزارتى الخارجية بالبلدين واللجنة المشتركة والجهات الأمنية منوها الى ان تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الخرطوم والقاهرة يعطي “الأمل” بان هناك ارادة قوية للدفع بالعلاقات.

الى ذلك قدم وزير الخارجية ابراهيم غندور امام البرلمان، الاربعاء، خطة وزارة الخارجية للعام المقبل، وكشف عن قيام مجلس للعلاقات الخارجية برئاسة رئيس الجمهورية عمر البشير، وأن قرارا سيصدرفي هذا الشأن قريبا.

وقال ان الدبلومسية السودانية تخطط لاقامة علاقات مع جميع الدول بالتركيز على الافريقية والعربية والوصول لعلاقة صفرية حول الخلافات مع دول الجوار مع تنشيط ورعاية العلاقات مع دولة الجنوب وتعزيز العلاقات مع الدول الاوروبية وتنشيط لجان التشاور السياسي معها واسئناف العون الاوربي التنموي للبلاد.

وأفاد الوزير أن السودان يعتبر خامس اكبر الدول الممولة للاتحاد الافريقي، لكنه ابدى استياءه من التمثيل السوداني الضئيل في وظائف الاتحاد باعتباره لا يناسب ومكانته في القارة وكواحد من المؤسسين.

وأوضح ان العام المقبل سيشهد افتتاح سفارات جديدة في بعض دول اميركا الجنوبية، وامتلاك مقار لسفارات السودان في بعض الدول الافريقية والاوربية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.