Tuesday , 4 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قمة الرياض: انعقاد لجنة الزراعة العربية اللاتينية بالخرطوم في فبراير المقبل

الخرطوم 10 نوفمبر 2015 ـ اعتمد “إعلان الرياض” الذي أقرته الاجتماعات التحضيرية لقمة المنطقتين العربية واللاتينية انعقاد الاجتماع الأول للجنة الزراعية للمنطقتين العربية واللاتينية، بالخرطوم في فبراير المقبل.

وزير الخارجية السوداني السابق إبراهيم غندور ـ سودان تربيون
وزير الخارجية السوداني السابق إبراهيم غندور ـ سودان تربيون
ووصل الرئيس عمر البشير إلى الرياض، الثلاثاء، للمشاركة في قمة دول المجموعتين العربية وأميركا الجنوبية، والتي انعقدت مساء الثلاثاء، وكان في مقدمة مستقبليه بمطار الرياض، خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

قال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، إن “إعلان الرياض”، رحب بالحوار الوطني الذي انطلق في الخرطوم منذ الشهر الماضي، وانتقد الحصار الأحادي الذي يتعرض له السودان.

وقال غندور إن الاجتماعات التحضيرية لقمة المنطقتين العربية واللاتينية، اعتمدت إعلان الرياض الذي تضمن قضايا تهم السودان أهمها الاجتماع الأول للجنة الزراعية للمنطقتين العربية واللاتينية، الذي سينعقد بالخرطوم في فبراير المقبل.

وأضاف في تصريح صحفي، أن الإعلان تضمن قضايا عربية على رأسها القضية الفلسطينية وقضايا دول أمريكا اللاتينية.

وأوضح غندور أن الرئيس عمر البشير سيلتقي على هامش القمة العربية اللاتينية كلاً من ملك البحرين، وأمير دولة قطر، والرئيس الفنزويلي، بجانب رئيس البرلمان الجزائري، الذي يحمل رسالة خاصة للبشير.

وكشف أنه التقى بوزير خارجية البرازيل وبحثا دفع الاستثمار بالسودان، كما التقى بوزير خارجية شيلي وناقش معه الاستفادة من إمكانياتها في استخراج المعادن بالسودان.

ويضم الوفد المرافق للرئيس البشير في قمة الرياض وزير الخارجية إبراهيم غندور، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بدر الدين محمود، وزير الدولة برئاسة الجمهورية فضل عبد الله، وزير الدولة بوزارة الخارجية عبيد الله محمد عبيد الله، ومدير مكتب رئيس الجمهورية بمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية الفريق طه عثمان وزير الدولة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.