Thursday , 25 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودانيون في بعثة (يونيسفا) يضربون عن العمل للمطالبة برواتب دولارية

الخرطوم/ كادقلي 2 نوفمبر 2015 ـ يدخل العاملون السودانيين في بعثة “يونيسفا” الموكل إليها مهمة حفظ السلام في منطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، في إضراب عن العمل اعتبارا من يوم الثلاثاء.

قوات
قوات
وينتشر في أبيي أكثر من 4 ألف جندي أثيوبي في مهمة من الأمم المتحدة لحفظ السلام في المنطقة، حيث يتنازع كل من السودان وجنوب السودان حول أبيي، التي تقطنها قبيلة دينكا نقوك الجنوبية، ويقصدها رعاة قبيلة المسيرية الشمالية صيفا.

وبحسب مصادر تحدثت لـ “سودان تربيون” فإن نحو 250 من السودانيين العاملين في بعثة “يونيسفا” في كل من الخرطوم وكادقلي عاصمة جنوب كردفان ودفرة، 30 كلم شمالي أبيي، يطالبون منذ أكثر من عامين بصرف رواتبهم بالعملة الصعبة بدلا عن العملة المحلية “الجنيه”، أسوة بزملائهم الجنوبيين التابعين للبعثة في جنوب السودان.

وتسجل العملة السودانية تراجعا لافتا أمام الدولار منذ انفصال جنوب السودان في 2011 واستئثاره بنحو 75% من إيردات البلاد النفطية، وتجاوز الجنيه السوداني أخيرا حاجز العشرة جنيهات أمام الدولار.

وأفادت المصادر بأن العاملين السودانيين الذين سيدخلون في الإضراب ابتداءا من يوم الثلاثاء، يمثلون 55 عاملا في وظائف ثابتة و90 عاملا في وظائف مؤقتة بكل من كادقلي ودفرة، إلى جانب نحو 100 عامل بالعاصمة الخرطوم.

وقالت ذات المصادر إن قيادة بعثة “يونيسفا” تعللت بأن الخارجية السودانية رفضت صرف رواتب السودانيين العاملين في البعثات والمنظمات الدولية بالعملات الصعبة.

وأوضحت، أن العاملين المحليين في “يونيسفا” سبق أن خاطبوا وزير الخارجية السابق علي كرتي للسماح بصرف رواتبهم بالدولار، وأكد كرتي حينها موافقته، لكن قيادة البعثة تتعذر بحجج واهية ـ حسب تعبير المصادر ـ.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *