Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يعلن مشاركة العاهل السعودي وأمير قطر في تنصيب البشير الثلاثاء

الخرطوم 28 مايو 2015 ـ أعلنت اللجنة العليا لتنصيب الرئيس السوداني عمر البشير أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وأمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني سيشاركان في مراسم التنصيب الثلاثاء المقبل، ضمن أكثر من 15 رئيسا على رأسهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

البشير والملك سلمان بالرياض ـ الأربعاء 25 مارس 2015
البشير والملك سلمان بالرياض ـ الأربعاء 25 مارس 2015
وتعد زيارة الملك سلمان أول زيارة لزعيم سعودي بعد زيارة الملك فيصل بن عبد العزيز للخرطوم في صيف عام 1967، للمشاركة في القمة العربية، والملك خالد بن عبد العزيز في 1976، كما تعتبر حال وصول الملك سليمان للخرطوم أول زيارة رسمية له، لدولة خارجية له منذ توليه مقاليد الحكم في المملكة، برغم أنه شارك قبل عدة أسابيع في القمة العربية بشرم الشيخ، واعتذر يعدها عن زيارة مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وكان الرئيس البشير قد قام بزيارتين خاطفتين للرياض والدوحة الأسبوع الماضي. وشهدت علاقات الخرطوم مع العواصم الخليجية قفزات بعد أن شارك السودان في العملية العسكرية التي أطلقت عليها السعودية “عاصفة الحزم” ضد الحوثيين في اليمن.

وفاز مرشح المؤتمر الوطني لرئاسة الجمهورية عمر البشير على 15 من منافسيه على الرئاسة بحصوله على نسبة 94,05% من جملة المصوتين وأحرز 5,252,478 صوتاً في الانتخابات التي أجريت في أبريل الماضي.

وقالت اللجنة العليا المعنية بمراسم تنصيب البشير، لدورة رئاسية جديدة، إن أكثر من 15 رئيساً سيشاركون في مناسبة التنصيب، في مقدمتهم العاهل السعودي الملك سلمان، وأمير قطر تميم بن حمد، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتشهد العاصمة السودانية منذ أيام جهودا حثيثة في أعمال النظافة وصيانة الطرق الرئيسية ومراجعة الترتيبات في الصالة الرئاسية بمطار الخرطوم وبهو البرلمان حيث سيؤدي الرئيس القسم.

ونقلت مصادر في اللجنة، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، الخميس، مشاركة رئيس الوزراء الأثيوبي، هايلي ديسالين، والرئيس الأريتري، أسياسي أفورقي، في مراسم التنصيب وآداء القسم في الثاني من يونيو المقبل.

كما أكدت مشاركة الرئيس التشادي، إدريس ديبي، ورئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، بالإضافة إلى ممثلين لرؤساء كل من روسيا والصين وتركيا.

وطبقاً لمصادر المركز فإن 10 رؤساء برلمانات عربية وأفريقية سيشاركون، بجانب مشاركة الأمين العام للجامعة العربية، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وأمين عام منظمة “الإيقاد”، ومنظمة الساحل والصحراء.

وكشف المؤتمر الوطني الحاكم في وقت سابق، أن زعماء مصر وأثيوبيا وجنوب السودان وأريتريا وتشاد سيشاركون في مراسم أداء القسم وتنصيب الرئيس عمر البشير لدورة رئاسية ثانية ، كما ستنظم احتفالات شعبية للحدث.

Leave a Reply

Your email address will not be published.