Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البعثة الأوروبية بالخرطوم: اجتماع الخارجية كان لتبادل وجهات النظر حول الانتخابات

الخرطوم 22 أبريل 2015 ـ قالت بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان، الأربعاء، إن الاجتماع الذي تم في وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء، تم خلاله تبادل وجهات النظر بين سفير الاتحاد الأوروبي توماس يوليشني حول الانتخابات والموقف الأوروبي منها، وأكدت البعثة موقف الاتحاد الأوروبي الثابت في دعم الحوار الوطني.

سفير الاتحاد الأوروبي في السودان توماس يوليشني
سفير الاتحاد الأوروبي في السودان توماس يوليشني
واستدعت وزارة الخارجية في الخرطوم، الثلاثاء سفراء كل من بريطانيا والنرويج والولايات المتحدة الأمريكية، ومندوب الاتحاد الأوروبي بالخرطوم، ونقلت إليهم احتجاجا شديد اللهجة، على موقف الدول الأوروبية ودول “الترويكا” من الانتخابات السودانية.

وحسب تعميم صادر، الأربعاء، عن بعثة الاتحاد الأوروبي بالخرطوم، فإن السفير يوليشني أوضح خلال الاجتماع مع مسؤولي الخارجية أن البيان الصادر من فريدريكا موغريني الممثلة العليا للعلاقات الخارجية والشؤون الأمنية للاتحاد الأوروبي حول الانتخابات صدر بالنيابة عن الدول الأعضاء الثمانية والعشرون حيث عبروا عن موقفهم الموحد والمشترك حول الانتخابات السودانية، والحاجة إلى استئناف الحوار الوطني واحترام حقوق الإنسان.

وقالت دول الترويكا “الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج” في بيان الإثنين الماضي، إن نتائج الانتخابات السودانية، التي تجري حاليا عمليات فرز الأصوات فيها “لا يمكن أن تشكل تعبيراً صادقا عن إرادة الشعب السوداني”.

وكانت كل من دول الاتحاد الأوروبي والترويكا، قد أصدرت بيانات قبل ساعات من بدء عملية الإقتراع، الإثنين قبل الماضي، عبرت فيه عن أسفها لفشل الحكومة السودانية “في خلق أجواء مواتية لعقد انتخابات حرة ونزيهة”.

وأضاف السفير توماس أن التزام الاتحاد الأوروبي لشعب السودان لا يتزعزع، وأنه واثق من أن بيان الاتحاد الأوروبي لن يؤثر بشكل كبير في العلاقات مع السودان، وأبدى السفير استعداده والتزامه الشخصي لمواصلة روح الحوار البناء.

وعدّت وزارة الخارجية السودانية تصريحات مجموعة “الترويكا” تدخلا سافرا في شؤون البلاد واتهمتها بتعمد تجاهل القصف الذي نفذته قوات التمرد على جنوب كردفان أثناء الانتخابات.

وسلم وكيل الخارجية بالإنابة عبد الله الأزرق السفراء الغربيين، كل على حده، رد وزارة الخارجية الرافض للتصريحات الخاصة بالانتخابات، مشدداعلى إن العملية “تعد شأنا سودانيا خالصا يقرر فيه السودانيون وليس لأي جهة أخرى حق التدخل أو إبداء الرأي”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.