Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حلف جيوش شرق أفريقيا يبحث بالخرطوم إنشاء قوة متعددة الجنسيات

الخرطوم 20 أبريل 2015 ـ بدأ بالخرطوم، الإثنين، اجتماع تحضيري لقادة حلف جيوش دول شرق أفريقيا، “القوات الجاهزة”، تمهيدا لاجتماع وزراء الدفاع، ودعا السودان الدول الأعضاء للالتزام بمساهماتها السنوية، لإنشاء قوة عملياتية مثالية متعددة الجنسيات.

رئيس هيئة العمليات المشتركة السودانية الفريق ركن عماد الدين عدوي
رئيس هيئة العمليات المشتركة السودانية الفريق ركن عماد الدين عدوي
ويستمر الاجتماع التحضيري حتى يوم الثلاثاء، تعقبه اجتماعات أخرى على مستوى رؤساء الأركان، ومن ثم اجتماعات وزراء الدفاع بالمنطقة.

ويضم حلف جيوش شرق أفريقيا، كلاً من “السودان، وكينيا، وأثيوبيا، ويوغندا، ورواندا، وبورندي، وجيبوتي، والصومال، وجزر القمر، وسيشل”، التي تعد ضمن أهم أدوات دعم عمليات حفظ السلام والأمن في أفريقيا.

وقال رئيس الهيئة العليا للقوات المشتركة، الفريق عماد الدين مصطفى عدوي، الذي خاطب افتتاحية اجتماعات المجموعة، إن تلك القوات تتكون من الأقاليم الجغرافية الخمسة للقارة وأُوكل لها مسؤولية الإقليم الشرقي، مشيراً إلى أن تلك القوات هي تجمع بين الجيش والشرطة والمدنيين.

وناشد عدوي، الدول الأعضاء ببذل المزيد من الجهود لتقديم مساهماتها السنوية في الوقت المناسب، لتتمكن من الالتزام بخارطة طريق الاتحاد الأفريقي في إنشاء قوة عملياتية مثالية متعددة الجنسيات.

وأشار إلى أن تلك القوات جاء تشكيلها بحسب ما نص عليه بروتوكول مجلس السلم والأمن الأفريقي، لتسهم في بناء التماسك والتسامح والإدراك الأفضل للقارة.

وعد الاجتماعات الحالية بأنها تمثل فرصة جيدة لتعزيز العلاقات بين الدول الأعضاء، لضمان السلم والأمن باعتبارها بيئة مواتية لتنمية المنطقة.

وأشار عدوي بحسب وكالة أنباء السودان الرسمية، إلى أن قوات شرق أفريقيا مثلها مثل أية منظمة أخرى يمكن أن تفي بتفويضها ومهمتها، إذا كان لديها الإطار القانوني والهيكل والبنى الداخلية المناسبة، وإذا تم توفير الأفراد والمعدات والتمويل والقيادة، موضحاً أن مهمة المجموعة تقديم المشورة لرؤساء أركان الدفاع.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *