Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يبدأ في مايو إنتاج 5 ألاف برميل نفط من حقل جديد بدارفور

الخرطوم 14 أبريل 2015 ـ أعلن وزير النفط السوداني مكاوي محمد عوض أن حقلا نفطيا في ولاية شرق دارفور سيدخل دائرة الإنتاج في مايو المقبل بإنتاجية تصل إلى 5 ألاف برميل يوميا في مراحله الأولى.
771.jpgوأعلنت وزارة النفط السودانية، في مارس الماضي، عن دخول أول بئر نفط جديدة من حقل “سفيان” بولاية شرق دارفور دائرة الإنتاج خلال العام الحالي، ليكون أول إنتاج نفطي جديد في العام 2015، ضمن ثلاثة آبار أخرى قيد التجريب، مؤكدة أنها ستعلن حجم إنتاجه لاحقا.

وقال الوزير لدى تفقده الحقل، الثلاثاء، إن حقل سفيان النفطي بمنطقة “جاد السيد” الذي يقع ضمن إمتياز شركة “بتروإنرجي” بمربع “6” سيبدأ انتاج البترول في شهر مايو المقبل بمعدل خمسة الآف برميل يومياً في تسعة آبار كمرحلة أولى، وأكد أن الحقل جاهز لمرحلة التدشين الفعلي بعد أن تم إجراء كافة الاختبارات الفنية.

وتفقد مكاوي محطة الكهرباء ومحطة المعالجة الحقلية ووحدات تجميع الخام برفقة مدير عام الاستكشاف والانتاج النفطي بالوزارة بخيت أحمد عبد الله ونائب رئيس شركة “بتروإنرجي” عبد الله الحاج سليمان وممثلي شركات الخدمات العاملة بالحقل.

وقال مكاوي إن منطقة “جاد السيد” توجد بها عدد من الآبار المكتشفة التي تساعد على زيادة الانتاج في المستقبل القريب مشيراً الى ربط الحقل بمنطقة حقل “حديدة” بخط طوله 64 كلم ليواصل الخام رحلته صوب محطة المعالجة المركزية في “بليلة”.

وأكد ان هذا الخط يعد إضافة حقيقية لتعزيز قدرة البلاد في الصناعة النفطية ويساعد في تسهيل حركة الخام في الحقول المرتقب إنشائها بالمربع.

ووجه الوزير بعمل ربط شبكي لكل حقول الشركة عبر أحدث نظم الرقابة الالكترونية لمتابعة الانتاج في شتى مساراته المختلفة من رئاسة الشركة بالخرطوم.

واشاد بالشركاء الصينيين والمقاولين الوطنيين على الجهد الذي بذلوه في إدخال حقل “سفيان” دائرة الانتاج وقال إن وزارته ستعمل ليلاً ونهار لتحقيق هدافها في زيادة الإنتاج.

ويكافح السودان لزيادة إنتاجه من النفط بعد أن استأثر جنوب السودان بانفصاله في 2011 بنحو 75% من إنتاج البلاد النفطي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.