Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

فوجان من السودانيين والأوربيين يصلون الخرطوم الخميس بعد إجلائهم من اليمن

الخرطوم 8 أبريل 2015 ـ يصل الى مطار الخرطوم، الخميس، فوجان من السودانيين العائدين من اليمن بعد أن تم إجلاؤهم برا عبر السعودية ومنها عبر الطيران إلى السودان، كما يصل مع الفوجين 60 أوربيا تم اجلاؤهم أيضا من اليمن.

الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج حاج ماجد سوار (سونا)
الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج حاج ماجد سوار (سونا)
وإختارت دول التحالف التى تقود عملية “عاصفة الحزم” ضد المتمردين الحوثيين بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية، السودان، ليكون المحطة الرئيسية لاجلاء رعايا الدول المختلفة تمهيدا لنقلهم الى بلدانهم.

وشنت السعودية مدعومة بدول التحالف التي على رأسها السودان والإمارات ومصر والكويت، هجمات جوية مكثفة منذ أواخر مارس الماضي، على معاقل الحوثيين.

ويصل أول فوج من السودانيين العائدين من اليمن يبلغ عددهم 280 شخصا، صباح الخميس، على متن طائرة الخطوط الجوية السودانية عبر مطار جدة، كما يصل في الخامسة من مساء ذات اليوم على الخطوط المصرية عبر رحلة تسيرها منظمة الهجرة الدولية فوج آخر يضم 260 شخصاً منهم (200) سوداني وستون أجنبياً من جنسيات أوروبية مختلفة.

وأكد رئيس اللجنة الفنية لاجلاء السودانيين من اليمن حاج ماجد سوار اهتمام الدولة برعاياها السودانيين بالخارج كما أنه يسهم ايضاً فى اجلاء الرعايا من الدول الأخرى.

واستشهد سوار في حديث لوكالة السودان للأنباء، بتجربة السودان في اجلاء اكثر من 60 ألف سوداني من ليبيا بجانب اجلاء السودانيين من افريقيا الوسطى وجنوب السودان.

وقطع باستمرار عمليات الاجلاء خلال الأيام القادمة بعد ان استكملت كل اللجان المعنية ترتيباتها مشيراً الى تخطي المراحل الحرجة فى الترتيب لعمليات الاجلاء.

وتضاربت تصريحات مسؤولين في الخرطوم والرياض، الأيام الماضي، بشأن صعوبات تواجه نقل السودانيين العالقين في مطار صنعاء.

وأبدى نحو الفى سوداني يقيمون باليمن رغبتهم في العودة الى البلاد، اثر تعرضهم لمضايقات وصفت بأنها فردية عقب قرار الحكومة بالمشاركة في العمليات الجوية ضمن حلف خليجي لوضع حد لتمرد الحوثيين على الرئيس اليمني، فيما قالت وزارة الخارجية السودانية ان سفارتها في صنعاء تعرضت لهجوم تقرر معه نقل موقعها الى مكان آخر.

وقال مصدر دبلوماسي رفيع المستوى في تصريحات صحفية بالخرطوم، الأحد الماضي، إنه تم التوافق على إختيار مطاري الخرطوم وبورتسودان للقادمين من اليمن جوا وميناء بورتسودان لاستقبال القادمين عبر البحر.

وأضاف أن الخرطوم انهت كافة الاجراءات والتصاديق لاستقبال الطائرات والسفن والبواخر لأراضيها لافتا الى أن الاجلاء سيكون من محيط المطارات اليمنية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.