Wednesday , 28 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

احتجاجات في الخرطوم على مزاعم بدهس دورية شرطة لصبي

الخرطوم 8 مارس 2015 ـ تظاهر سكان ضاحية الفادنية شرقي وسط الخرطوم، وقطعوا طريقا رئيسية وحاصروا مركزا للشرطة، احتجاجا على مزاعم بدهس دورية شرطة أحد الصبية ما أدى إلى وفاته، الأحد.

محتجون يشعلون النار أمام مركز شرطة شرقي الخرطوم ـ الأحد 8 مارس 2015
محتجون يشعلون النار أمام مركز شرطة شرقي الخرطوم ـ الأحد 8 مارس 2015
وتورط عدد من عناصر الشرطة أخيرا في قضايا جنائية حيث اخضعوا لمحاكمات وصدرت بمواجهتهم أحكام بالسجن والإعدام، وهو ما أثار جدلا واسعا في الساحة السودانية.

واستنفر ذوو القتيل قبيلتهم من ولاية الجزيرة، واحتشدوا أمام مركز شرطة “حلة كوكو”، نحو 8 كلم شرقي وسط الخرطوم، وأشعلوا النار في إطارات السيارات على الشارع الرئيسي الذي يربط ضاحية “الحاج يوسف” بالخرطوم.

وطالب المحتجون بتوقيف أفراد الدورية التي دهست الصبي وفتح تحقيق في الحادثة حتى يتسنى محاكمة المتورطين.

وحسب شهود عيان لـ”سودان تربيون” فإن قيادات رفيعة بالشرطة هبت إلى مركز الشرطة المحاصر ودخلت في مفاوضات مع أعيان قبيلة الفادنية، أفضت إلى فتح الطريق وفك الحصار عن المركز.

وقال الشهود إن قيادات الشرطة وأعيان القبيلة أبلغوا المحتجين بأنه تم توقيف عناصر الدورية بحراسة قسم شرطة “الوحدة”.

وحسب رواية المحتجين فإن دورية طاردت 3 صبية، ليلة السبت، كانوا يتسامرون قرب محلب الأبقار في “حلة كوكو”، من دون أن يوضحوا الأسباب التي دعت الدورية إلى ذلك، مشيرين إلى أن المطاردة تسببت في دهس الطيب حسب الرسول، “16 عاما” إلى جانب إصابة آخر.

وفارق الصبي الحياة، صباح الأحد، بعد نقله إلى مستشفى شرق النيل، ولم تصدر الشرطة أي بيان بشأن الحادثة حتى وقت متأخر من ليل الأحد.

ولقيت المواطنة عوضية عجبنا مصرعها برصاص الشرطة في منطقة (الديم) وسط الخرطوم في 2012 وأثار مقتلها موجة احتجاجات قوية في الحي العريق.

كما أدى مقتل السيدة سمية بشرى، متأثرة بإصابتها على يد شرطي، إلى احتجاجات عنيفة في حي “الشجرة” جنوبي الخرطوم في فبراير الماضي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.