Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يطالب بانتخاب قضاة محكمة “الكوميسا” وفقا لمعايير المعاهدة

الخرطوم 4 مارس 2015- بدأ في الخرطوم، الأربعاء، إجتماع وزراء العدل في منظمة الكوميسا، والنواب العامين في السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي، وخاطب الإجتماع نائب الرئيس السوداني،لافتا الى تحديات تواجه نشاط المنظمة، وطالب بضروة الالتزام بإنتخاب القضاة الجدد لمحكمة الكوميسا وفق المعايير والشروط الواردة في المعاهدة.
-317.jpgويستضيف السودان مقر محكمة “الكوميسا” بموجب اتفاقية استضافة المبني التي تم إبرامها بين حكومة السودان ومنظمة الكوميسا.

وتختص المحكمة ببلاغات دول اعضاء الكوميسا ،والفصل في النزاعات التجارية وحسم الخلافات التي تنشأ بين الدول في أي مجال خاصة الدول التي لا تلتزم بدفع اشتراكاتها في المنظمة والمساهمة في بعض النزاعات التي تسبب في عدم الاستقرار في المنظمة وتراجع تنفيذ الخطط.

ودعا حسبو محمد عبد الرحمن، لأن يكون الطاقم الجديد، للقضاة ،ملبيا متطلبات سياسات الكوميسا في ما يخص قضايا النوع والمساواة بين الجنسين، منتقدا تعيين سيدة واحدة في فريق القضاة الذين انقضت فترتهم بالمنظمة.

وأشار نائب الرئيس لدي مخاطبته مؤتمر وزراء عدل الكوميسا والنواب العاميين الي حاجة محكمة الكوميسا لفريق متخصص من القضاة المتميزين القادرين علي اداء مهاهم بمستوي لايقل عن سلفهم لعكس التوازن الاقليمي واللغوي في المنظمة .
وحث حسبو وزراء عدل الكوميسا والنواب العاميين على ضمان تواصل مسيرة الكوميسا والحوار في البلاد، ومعاهدتها للمستوي الوطني ،لتحقيق المبادئ الرئيسية من معاهدة الكوميسا والاعتراف بسياد ة القانون والالتزام به.

ودعا نائب البشير الى بحث متاني في التعديلات المقترحة واللوائح الحالية لتعزيز العلاقة بين السلطات الوطنية ولجنة اقليم الكوميسا بهدف الوصول الى علاقة فعالة لممارسات لاتتقيد بالمنافسة التي تتم عبر الحدود.

وأكد المسؤول السوداني أن وزراء العدل والنواب، تمكنوا من معالجة المسائل القانونية لجميع برامج الشئون المالية والادارية من خلال بناء الية لتسوية النزاعات ، واثرها المباشر في زيادة التجارة البينية في الاقليم والتنمية الاقتصادية في دول شرق وجنوب افريقيا التي تساعد علي تعزيز حماية المستهلك وتضمن الأمان لتجارة السوق المشتركة بين الدول.

وأشار حسبو، الى أن السودان تمكّن من تشييد المرافق الجديدة لمحكمة عدل الكوميسا استيفاءً لاتفاقية البلد المضيف، متعهِّداً بأن تبذل بلاده جهدها لتسهيل أداء المحكمة لمهامها بشكل سلس.

ومن جانبه أعلن الأمين العام للكوميسا سنديسو أجوينا، أن افتتاح مقر المحكمة بالخرطوم يعتبر يوماً تاريخياً للمنظمة، قائلاً ” نحن مدينون لحكومة السودان على هذه المبادرة”.

وأكد أن المبنى أجمل من مقر الكوميسا نفسه، كما أنه الموقع الأنسب للمحكمة، ولفت سنديسو إلى جهود المنظمة المتمثلة في دفع عجلة التنمية المشتركة في مجالات النشاط الاقتصادي كافة، والتبني المشترك لسياسات الاقتصاد الكلي.

وتحقق محكمة عدل الكوميسا فوائد متعددة منها توفير فرص العمالة وفوائد اقتصادية ودبلوماسية وسياسية واجتماعية فضلاً عن الاستفادة منها في تسهيل العمل التجاري.

Leave a Reply

Your email address will not be published.