Monday , 22 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يطلب إجتماعا طارئا لوزراء خارجية العرب لبحث ازمة اليمن

القاهرة 23 يناير 2015- طالبت الحكومه السودانية بعقد اجتماع طارئ لمجلس وزراء خارجيه الدول العربيه لبحث تطورات اﻻوضاع بجمهوريه اليمن ، وأكدت في رساله بعثت بها للجامعه العربيه عن دعمها لمبادره ومقترح المملكه المغربيه الداعي لعقد إجتماع فوق العاده لوزراء الخارجيه العرب لبحث الأوضاع باليمن

الرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي
الرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي
.وأوضح مندوب السودان لدي الجامعه العربيه سفير السودان بمصر عبد المحمود عبد الحليم بحسب وكالة الأنباء السودانية ،الجمعة ،أن دعم السودان للمقترح المغربي يتكافا وينسجم مع اهميه الدور الذي يمكن أن تلعبه الجامعه العربيه إزاء اﻻوضاع الراهنه باليمن .

وعصفت الأوضاع السياسية باليمن بعد إعلان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي استقالته مساء الخميس بحسب مستشاره سلطان العطواني، لكن ورفض البرلمان استقالة هادي داعيا إلى جلسة طارئة الجمعة لبحث الأزمة.

وتأتي الاستقالة، التي أكدها مستشارون رئاسيون آخرون، بعد تقديم حكومة خالد بحاح استقالتها في وقت تعزز فيه جماعة الحوثيين (الشيعية) سيطرتها على العاصمة صنعاء في الأيام الأخيرة.

ويرى محللون بحسب “الجزيرة نت” أن اليمن بعد استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي يتجه إلى بدء جولة صراع بين جماعة الحوثيين وحليفها الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح المتهم بتدبير وتسهيل ما يصفونه بالانقلاب الحوثي المسلح على شرعية هادي وإنهاء انتقال السلطة، وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

ويعتقد أن الخلاف بين صالح والحوثيين بدأ مع سعيهم لتشكيل مجلس رئاسي، ورفضهم شرعية مجلس النواب بعد أن قدم هادي استقالته إلى رئيس مجلس النواب يحيى الراعي القيادي بحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه صالح.

وبحسب نصوص الدستور اليمني فإنه في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية -سواء بالوفاة أو الاستقالة أو غيرهما- يتولى نائب الرئيس منصب الرئاسة، وفي حالة عدم وجود نائب للرئيس -وهو الأمر القائم في اليمن قبيل استقالة هادي- يتولى المنصب رئيس مجلس النواب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *