Tuesday , 9 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش يحقق في إنفجار مخزن ذخيرة بالدمازين

الخرطوم 22 يناير 2015 ـ قال الجيش السوداني، إنه يحقق حول أسباب انفجار وقع، الخميس، في مخزن للذخيرة بالدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق، بينما وقعت الحكومة المحلية في غرب كردفان اتفاقا مع مجموعتين متمردتين يقضي بحمايتهما منشآت النفط.
alswarmi---3.jpgوتقاتل الحكومة متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد في بيان، إنه وقع مساء الخميس، بمدينة الدمازين بولاية النيل الأزرق إنفجار في مخزن ذخيرة أدى لإشتعال النيران في بعض المنازل القريبة.

وأكد الصوارمي احتواء الموقف من دون حدوث خسائر في الأرواح، وقطع بعدم وجود شبهة في أن هناك عملا تخريبياً، وزاد “بل أن كل المؤشرات تدل على أن سبب الحادث كان تلامسا كهربائيا”.

وأشار إلى أن الفرقة الرابعة بقيادة اللواء الركن أحمد الغالي بذلت “جهودا جبارة لإعادة الأمور إلى نصابها”.

وتابع “التحقيق الآن جارٍ للوصول لأسباب هذا الحادث.. الأوضاع في مدينة الدمازين الآن مستقرة”.

الحكومة توقع اتفاقا مع متمردين يقضي بحمايتهم لمنشآت النفط
إلى ذلك وقّعت حكومة غرب كردفان، الخميس، اتفاق وقف عدائيات مع حركتي تمرد، تمثلت الأولى في “الجبهة الشعبية السودانية” بقيادة فضل الله عيسى (أبوكيعان)، والأخرى “حركة كردفان المتحدة” بقيادة النذير عثمان جمعة، لحماية المنشآت النفطية.

ووقع مع المجموعتين نيابة عن حكومة غرب كردفان، القيادي حميدة محمد إسماعيل، الذي أشار إلى أهمية الاتفاق في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال إسماعيل في تصريحات صحفية عقب التوقيع، إن الاتفاق جاء نتيجة جهود كبيرة قادها الوالي والسلطات الأمنية بالولاية، في إطار الخطط الأمنية الموضوعة لحسم التفلتات الأمنية خاصة في مناطق البترول.

من جانبه، أكد قائد حركة كردفان المتحدة النذير عثمان جمعة، التزامهم بالاتفاق، وبعث بتطمينات للشركات العاملة في مجال البترول بحفظ الأمن والاستقرار.

Leave a Reply

Your email address will not be published.