Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

استيعاب ما تبقى من قوات دبجو الأسبوع المقبل

الفاشر 9 يناير 2015 أعلنت مفوضية الترتيبات الأمنية بالسلطة الإقليمية لدارفور عن اكتمال الاستعدادات لاستيعاب ما تبقى من قوات حركة العدل والمساواة فصيل دبجو وذلك تمهيدا لتحولها لحزب سياسي قبيل الانتخابات العامة التي ستشهدها البلاد في أبريل القادم.

وكشف مفوض الترتيبات الامنية بالسلطة الاقليمية لدارفور المكلف بابكر كورينا في تصريح لسونا، الجمعة، عن هذه القوات ستستوعب بالفرقة السادسة مشاة للقوات المسلحة السودانية الأسبوع المقبل.

وأكد كورينا خلال التنوير الذي قدمه للجنة متابعة أنشطة السلطة الإقليمية لدارفور اهتمام السلطة الإقليمية بتنفيذ الترتيبات الأمنية وذلك باستيعاب كافة الحركات المسلحة الموقعة على اتفاقيات السلام في دارفور.مستعرضاً الجهود التي بذلتها المفوضية في سبيل استيعاب مقاتلي الحركات الموقعة على السلام.

وأفاد ان المفوضية استوعبت (3450) مقاتل من حركة التحرير والعدالة بمعسكر (دوماية) بجنوب دارفور خلال الاسبوع الماضي.

وكان الجيش السوداني قد دمج 1350 مقاتل من حركة العدل والمساواة بزعامة بخيت عبد الكريم دبجو، بولاية شمال دارفور في 5 سبتمبر الماضي، كمرحلة أولى، تنفيذا لبند الترتيبات الامينة ومنح دبجو رتبة العميد في الجيش.

ووقع فصيل دبجو اتفاق سلام مع الحكومة السودانية في 6 ابريل 2013 ، أي بعد عامين من توقيع حركة التحرير والعدالة لوثيقة الدوحة للسلام في دارفور إلا أنه سارع في تنفيذ الترتيبات الامنية بوتيرة اسرع من الأخيرة.

من جهتها أكدت لجنة متابعة مشروعات أنشطة السلطة الإقليمية لدارفور وقوفها ومساندتها لمفوضية الترتيبات الأمنية حتى تتمكن من استكمال ما تبقى من بند الترتيبات الأمنية.مشيرين إلى اهتمام المجلس بمعالجة كافة المشكلات التي تواجه عمل المفوضية من اجل تعزيز السلام والاستقرار بدارفور.

Leave a Reply

Your email address will not be published.