Wednesday , 28 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الميرغني يؤيد ترشيح البشير ولجنة قومية تدعم الرئيس في الانتخابات

الخرطوم 8 يناير 2015 – عقدت اللجنة القومية لترشيح الرئيس عمر البشير، لدورة رئاسية جديدة، أولى اجتماعاتها بالخرطوم ،مساء الخميس، وسط حضور وصف بالكبير لممثلى القوى السياسية ومشايخ الطرق الصوفية وقيادات أهلية وممثلين لقطاعات الطلاب والمرأة والشباب والرياضة والفن والإعلام وقدامى المحاربين والعسكريين،.بينما أعلن رئيس الحزب الإتحادي محمد عثمان الميرغني، تأييده ودعمه لترشيح البشير.
115265-2.jpgوقرر الاجتماع تقديم ترشيح البشير في موكب حاشد صباح الأحد بقاعة الصداقة حيث مقر لجنة تلقي الترشيحات التابعة للمفوضية القومية للانتخابات.

وقال مساعد الرئيس إبراهيم غندور، الاربعاء، ان البشير حصل على تزكية 18 الف ناخب، مضاف اليهم 5 آلاف مزكٍ ليكون مجموع مؤيدي البشير 23 ألفا، بينما تطلب مفوضية الانتخابات 15 ألفا مزكٍ.

وقالت مفوضية الانتخابات في بيان سابق، إن ترتيب الأولوية لقائمة المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية وقائمة المرأة والأحزاب في بطاقة الإقتراع سيكون وفقا لأسبقية الوصول لموقع الترشيح واستكمال الإجراءات الخاصة به.

الميرغني يؤيد البشير

وأعلن الوزير برئاسة مجلس الوزراء أحمد سعد عمر من داخل الإجتماع عن تكليفه شخصياً من رئيس الحزب محمد عثمان الميرغني لمساندة ومؤازرة ودعم ترشيح الرئيس عمر البشير لرئاسة الجمهورية في الانتخابات القادمة.

وكان مساعد الرئيس نائبه في الحزب إبراهيم غندور، قال في مؤتمر صحفي، الأربعاء، ان المؤتمر الوطني تلقى إخطارا من الاتحادي بالمشاركة في الإنتخابات، ولم يؤكد غندور او ينفي التحالف معه، وقال “ربما لا نتحالف مع الأحزاب، ربما نتفاهم مع بعضها، أو ننافسها”.

وأعلنت أحزاب المؤتمر الشعبي بزعامة حسن الترابي والأمة القومي بقيادة الصادق المهدي، وغالب قوى المعارضة مقاطعتها للإجراء الإنتخابي بينما تحدثت تقارير صحفية نشرت، الأربعاء، عن مشاورات تجري بين الرئيس البشير ومحمد الحسن الميرغني، بشأن حسم مشاركة الإتحادي في الإنتخابات سيما وان الحزب لم يعلن حتى اللحظة موقفا رسميا حيالها.

وربط البشير المشاركة في الحكومة القومية القادمة، بالتنافس في الانتخابات المقبلة، معلنا في ذات الوقت حرص الحزب الحاكم على توسيع المشاركة في البرلمان ليتمكن بدوره من وضع الدستور الدائم للبلاد.

مجلس الاحزاب يدعم

وأعلن مجلس الأحزاب الوطنية عن دعمه لترشيح البشير لرئاسة الجمهورية للمرحلة المقبلة، مؤكداً أن (76) حزباً وحركة مسلحة موقعة على السلام ستقوم بتزكية البشير لدى مفوضية الانتخابات بقيادة المشير عبد الرحمن سوار الدهب وكمال شداد وبروفيسور حسين سليمان أبوصالح بجانب قيادات الإدارة الأهلية والطرق الصوفية.

وقال عبود جابر سعيد عضو اللجنة القومية لدعم البشير، الأمين العام لمجلس الأحزاب الوطنية حسب المركز السوداني للخدمات الصحفية أن القوى السياسية الوطنية عازمة على إنجاح العملية الانتخابية حتى لا تتأثر المسيرة السياسية بالبلاد.

وكشف سعيد أن اللجنة ستقوم بزيارة للولايات خلال الأيام القادمة للتبصير بالعملية الانتخابية ودعم البشير، مؤكداً حصول اللجنة على تزكية (18) ألف ناخب، وأشار إلى أن المطلوب من المفوضية هو حصول المرشح الرئاسي على (15) ألف ناخب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.