Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مفوضية الانتخابات بالسودان تعلن شروط وإجراءات الترشح للرئاسة

الخرطوم 4 يناير 2015 ـ أعلنت مفوضية الانتخابات السودانية، الأحد، إجراءات وشروط الترشيح لرئاسة الجمهورية ودوائر التمثيل النسبي القومية للانتخابات المقرر إجراؤها في أبريل المقبل، وذلك خلال الفترة من 11 إلى 17 يناير الحالي.

مفوضية الانتخابات في السودان
مفوضية الانتخابات في السودان
وترفض قوى المعارضة قيام الانتخابات في موعدها وتطالب بإرجاء العملية لحين تشكيل حكومة قومية لفترة إنتقالية تشرف على تعديل القوانين والدستور ومن ثم إجراء انتخابات معترف بها.
وقالت المفوضية في بيان، إن ترتيب الأولوية لقائمة المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية وقائمة المرأة والأحزاب في بطاقة الإقتراع سيكون وفقا لأسبقية الوصول لموقع الترشيح واستكمال الإجراءات الخاصة به.

وكان المؤتمر العام للمؤتمر الوطني في أكتوبر الماضي قد اعتمد البشير مرشحا لرئاسة الجمهورية عن الحزب الحاكم.

ودعت مناديب الأحزاب والمرشحين إلى الحرص على استيفاء المستندات المطلوبة للترشيح وتشمل: شهادة الجنسية، شهادة الميلاد، شهادة المؤهل العلمي، شهادة قبول المرشح بالترشيح على الأنموذج رقم (10)، وإقرار بالممتلكات الشخصية للمرشح على الأنموذج (11).

وطالبت المفوضية المناديب بإقرار يثبت إيداع التأمين على الأنموذج رقم (12) “عشرة ألف جنيه لمنصب الرئيس، ومائة جنيه عن كل مرشح في قائمتي التمثيل النسبي للمرأة والأحزاب في الدوائر القومية، ويمكن تسديد مبالغ التأمين إما بشيك معتمد من البنك أو توريد المبلغ لحساب المفوضية ببنك امدرمان الوطني حساب رقم (1017040) بموجب إشعار توريد يستلم من المفوضية أو توريد المبلغ نقدا للجنة”.

واشترطت المفوضية أيضا في الترشح لرئاسة الجمهورية كشف بأسماء الناخبين المؤيدين للترشيح (15 ألف ناخب من 12 ولاية، على أن لا يقل عدد المؤيدين من كل ولاية عن 200 ناخب في قائمة معتمدة من اللجنة العليا بالولاية بختم وإمضاء رئيس اللجنة العليا المعنية على الأنموذج رقم (13)، إلى جانب إرفاق صورة فوتوغرافية ملونة بحجم البوستال.

وأكد البيان أنه يجب على الأحزاب تقديم مرشحين لكل مقاعد التمثيل النسبي (128 مرشح للمرأة و85 مرشح/ مرشحة للأحزاب)، وتقديم قائمتين أخريتين بذات الأعداد كأحتياطي.

وسمحت المفوضية لمندوب الحزب المعتمد لديها (بعد إبراز البطاقة الصادرة له من المفوضية) ومعه شخصان على الأكثر بالدخول إلى موقع الترشيح لاستكمال إجراءات الترشيح على أن يخصص مكان مناسب للوفود المصاحبة للمرشحين، وموقع مناسب للإعلاميين والصحفيين داخل القاعة.

وأعلنت عن تخصيص موقع ومدخل قاعة الصداقة بالخرطوم (الجانب الشرقي) لاستقبال مندوبي الأحزاب والمرشحين واستلام استمارة الترشيح المعبأة لرئاسة الجمهورية ودوائر التمثيل النسبي القومية، خلال الفترة من 11 إلى 17 يناير 2015، من التاسعة صباحا وحتى الرابعة ظهرا ويتضمن ذلك أيام العطلات.

وأوضحت المفوضية أنها شكلت ثلاثة لجان من عامليها لمراجعة واستلام استمارات الترشيح، تشمل لجنة الترشيحات لرئاسة الجمهورية، لجنة الترشيحات لمقاعد التمثيل النسبي القومية للمرأة، لجنة الترشيحات لمقاعد التمثيل النسبي القومية للأحزاب، ولكل لجنة مكان مخصص في قاعة الصداقة.

إلى ذلك أكد نائب الرئيس السوداني حسبو عبد الرحمن أن الانتخابات ستقام في موعدها المحدد في أبريل ولن يتم تأجيلها حتى لا يكون هناك فراغ دستوري بعد انتهاء الفترة الدستورية.

وأضاف حسبو لدى مخاطبته افتتاح القرية الثقافية ضمن برنامج الدورة المدرسية القومية بمدينة سنجة “أن الذين ينادون بتأجيل الانتخابات غير موضوعيين لأنها تمثل استحقاقا دستوريا”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.