Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الأمم المتحدة: الخرطوم ترجئ إبعاد مسؤولين أمميين حتى نهاية يناير

الخرطوم 31 ديسمبر 2014 – أعلن مكتب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مساء الأربعاء، موافقة السودان على تمديد الموعد النهائي لمغادرة اثنين من كبار مسؤولي الأمم المتحدة، حتى نهاية يناير.
1_1.jpgونقل موقع الأمم المتحدة عن مكتب المتحدث باسم الأمين العام، إن “الأمم المتحدة كانت تباحثت مع حكومة السودان على عدة مستويات لتغيير قرارها، حيث إنه من الضروري أن تستمر الأمم المتحدة في القيام بواجباتها الحاسمة في البلاد، و وافقت الحكومة على تمديد الموعد النهائي للمغادرة من الثاني من يناير إلى نهاية الشهر، ولا تزال المناقشات مستمرة في هذا الشأن”.

وأعلن وزير الخارجية السوداني على كرتي في الخرطوم ان مجلس الأمن الدولي انفض الثلاثاء دون ان يتمكن من اصدار اي قرار ضد السودان بشأن قراره القاضي بطرد كل من مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية على الزعتري ونائبته المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ايفون هيل بعد وقوف الدول الصديقة وعلى رأسها الصين وروسيا ضد الإدانة .

وكانت الحكومة السودانية بررت ابعاد الزعتري بانه “أساء إلى الشعب السوداني وقيادته السياسية”، بينما بررت قرار إبعاد هيلي بأنها “شديدة التحامل على حكومةالسودان وتتعامل مع المسؤولين السودانيين بغطرسة وتعال”.

وقال بيان الامم المتحدة ان المنظمة الدولية لاتزال ملتزمة بعلاقة عمل مثمرة ومنتجة مع حكومة السودان لصالح شعبها، على أساس احترام السيادة، وتعول ى التعاون الكامل من جانب حكومة السودان في تمكين جميع كيانات الأمم المتحدة وقيادتها لتنفيذ عملهم الهام.

ولفت إلى أن “موقف الأمين العام للأمم المتحدة الحاسم القوي إزاء طرد الحكومةالسودانية لمنسق الشؤون الإنسانية والمدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، واضح”.

ووصف رحيل كبار مسؤولي الأمم المتحدة هؤلاء بالـ”الخسارة الكبيرة للمجتمع الإنساني والتنمية في السودان في الوقت الذي تتزايد فيه الاحتياجات الإنسانية، وتواجه فيه البلاد تحديات كبيرة فيما يخص التنمية”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.