Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مقتل 133 في تجدد المواجهات بين بطون المسيرية بغرب كردفان

الخرطوم 28 نوفمبر 2014 ـ قتل 133 شخصاً وأصيب المئات في تجدد مواجهات استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة بين بطون المسيرية “أولاد عمران” و”الزيود” بسبب نزاع حول ملكية أراضٍ بولاية غرب كردفان، بينما وصلت المنطقة تعزيزات عسكرية للفصل بين الجانبين.

سودانيون من قبيلة المسيرية
سودانيون من قبيلة المسيرية
ووقع أمراء بطون “الزيود” و”أولاد عمران”، في مؤتمر الصلح قبل أقل من أسبوعين، على اتفاق صلح بعد معارك استمرت عدة أشهر، وأدت لمقتل وإصابة المئات من الطرفين، لكن سرعان ما انهار الاتفاق الذي شهد عليه نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن بمدينة النهود.

وقال ناظر عموم المسيرية مختار بابو نمر إن الاشتباك الذي وقع في منطقة “كواك” بالولاية يعود إلى نزاع حول ملكية أرض لكنه تطور إلى قضايا متعلقة بالثأر والانتقام واستخدمت فيه أسلحة ثقيلة.

وأكد رئيس آلية التعايش السلمي بغرب كردفان محمد الدوريك بخيت لتلفزيون الشروق انتهاء القتال تماماً ونشر قوات نظامية في المنطقة للفصل بين المتقاتلين بمنطقة كواك، كاشفاً عن زيارة وزير الدولة بوزارة الدفاع يحيى محمد خير للمنطقة.

ورفض الاعتراف بانهيار الاتفاق، وقال إن الاشتباكات وقعت بين شباب متفلتين من الطرفين قبل نشر بوادر اتفاق الصلح.

وأوضح الدوريك أنه تم إخلاء جميع القتلى ونقل الجرحى إلى مستشفيات الخرطوم، وأشار إلى استمرار جهود الإدارة الأهلية في تهدئة الأمر، مؤكداً التزام لجان الاتفاق بتنفيذ بنوده حسب الجدول الزمني.

من جانبه أكد والي ولاية غرب كردفان اللواء ركن أحمد خميس بخيت ضرورة بسط هيبة الدولة وسيادة القانون في كل ربوع الولاية منعاً للجريمة وحسم المتفلتين، في وقت استقبلت فيه مدينة الفولة مجموعة كبيرة من قوات الاحتياطي المركزي.

وأكد خميس ثقته بأن تضطلع هذة القوات والقوات الموجودة بالولاية بمسؤولياتها الكاملة في حماية أمن المواطن.

وأشار لتواجد أعداد كبيرة من القوات المسلحة بمناطق النزاع بين “الزيود” و”أولاد عمران”، وقال إن هذه القوات ستعمل على تنفيذ أمر الطوارئ الخاص بحظر الدراجات النارية وحمل السلاح لغير النظاميين.

من جانبه أشار مدير شرطة الولاية اللواء عثمان كباشي جمعة إلى أن من مهام هذه القوات حماية أمن المواطن ومنع الجريمة تعزيزاً للأمن والاستقرار في المنطقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.