Thursday , 29 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش السوداني يستبعد اندلاع أعمال عسكرية مع جنوب السودان

الخرطوم 15 نوفمبر 2014 ـ جدد الجيش السوداني نفيه لاتهامات دولة جنوب السودان بشأن قصف طائرات سودانية لمناطق حدودية في جنوب السودان واستبعد المتحدث باسم القوات المسلحة اندلاع أي أعمال عسكرية بين الدولتين الجارتين على خلفية الاتهامات الجنوبية.

الناطق ياسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد
الناطق ياسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد
وقطع العقيد الصوارمي خالد سعد في مؤتمر صحفي بوزارة الدفاع، السبت، بأن السودان ليس لديه أي نوايا عدوانية مع حكومة الجنوب ولا يتوقعون أي عمل عسكري بين الدولتين، ورأى أن تلك الاتهامات ليست بالضرورة مؤشر يؤكد حقيقة موقف دولة الجنوب مع السودان.

وكان المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب أقوير أفاد أن قنابل ألقيت في منطقة مابان في ولاية أعالي النيل حيث لجأ أكثر من 125 ألف شخص فروا من المعارك في ولاية النيل الأزرق السودانية المجاورة.

كما اتهمت حكومة جنوب السودان، في الثالث من نوفمبر الحالي، الخرطوم بتنفيذ قصف جوي على منطقة راجا بولاية غرب بحر الغزال ما أدى إلى مقتل 35 من المدنيين وإصابة 17 آخرين.

وأكد المتحدث باسم الجيش السوداني أن اتهامات جوبا عارية من الصحة ولا علاقة للجيش بعمليات جارية داخل حدود الجنوب.

إلى ذلك أعلن الصوارمي استعداد القوات المسلحة لتأمين انتخابات 2015 في أبريل المقبل خاصة في المناطق المتأثرة بالحرب، وذلك حال طلب من الجيش تأمينها، وأشار إلى مشاركة الجيش في تأمين الانتخابات السابقة.

ووصف الصورامي مطالبة الحكومة المصرية للسودان بمساعدتها في ملاحقة مجموعات إرهابية تسللت إلى السودان عبر صحراء سيناء بأنه طلب سياسي تسأل منه وزارتي الخارجية والداخلية، مشيرا الى أن زيارة الرئيس عمر البشير لمصر أخيرا تم فيها الاتفاق على التعاون بين الدولتين في النواحي الأمنية.

وسخر الصوارمي مما تردد في الوسائط الالكترونية عن تقديمه لاستقالته من وظيفة كمتحدث باسم القوات المسلحة قائلا إن وظيفته تكليف من الجيش لا يقبل فيها تقديم الاستقالات، وأوضح أن الوضع في العاصمة الخرطوم طبيعي والقوات المسلحة تؤدي عملها بصورة طبيعية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.