Sunday , 21 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزارة المعادن تفوض ولاية الخرطوم للتنقيب عن الذهب في أراضيها

الخرطوم 15 نوفمبر 2014 ـ حصلت شركة “الفيحاء الوطنية المتحدة” على عقد لاستكشاف واستغلال الذهب بمربع 13 بمنطقة “أبودليق” شرقي ولاية الخرطوم، بعد أن حصلت حكومة الولاية على تفويض من وزارة المعادن للتنقيب عن المعدن النفيس في ثلاث مناطق تشمل “أبودليق”، غرب أمدرمان، والسبلوقة.

التنقيب عن الذهب بات حرفة لكثير من السودانيين
التنقيب عن الذهب بات حرفة لكثير من السودانيين
وينتظر أن تفتح الخطوة الباب أمام الولايات الأخرى لعقد اتفاقات مماثلة مع وزارة المعادن، حيث تشهد علاقات الولايات المنتجة للذهب تقاطعات مع وزارة المعادن المسؤولة من منح تصاديق استكشاف واستغلال المعادن للشركات.

وبموجب العقد، الذي وقعه المدير العام لوزارة الصناعة والاستثمار بولاية الخرطوم تاج الدين عثمان سعيد وممثل الشركة محمد بابكر الفاضل أحمد، فقد حصلت الشركة على حق الامتياز لاستكشاف واستغلال معدن الذهب والعناصر المرتبطة به في المنطقة المحددة والتي تقع في الجزء الشمالي لمحلية شرق النيل (أبودليق).

وأكدت الولاية أنها تأكدت من خبرة الشركة الفنية في امتلاك المعدات والأجهزة التقنية التي يمكن أن تجعل من المعدن النفيس ثروة قومية وولائية، ما سيمكنها من دعم موارد خزينة الدولة وتوفير الميزانيات اللازمة للولاية لتنفذ خططها الاستراتيجية في تأهيل البني التحتية والخدمات.

وقال المتحدث باسم وزارة الصناعة والاستثمار بولاية الخرطوم ناصر هاشم السيد إن الوزارة حصلت على تفويض من وزارة المعادن بعد توقيع اتفاقية معها تحصلت بموجبه على حق امتياز استكشاف واستغلال معدن الذهب والعناصر المرتبطة به في ثلاث قري ومدن بولاية الخرطوم هي أبودليق، غرب أمدرمان والسبلوقة بجانب جميع مناطق الولاية.

وأكد أن الدراسات الطبوغرافية والجيولوجية أثبتت وجود كميات كبيرة من المعادن بباطن أراضي الخرطوم وهي نحو 30 موقعا منتشرة في الولاية على مساحة لا تقل عن 477 ألف فدان.

وأفاد السيد أن هناك معادن أخرى بجانب الذهب تم اكتشافها في الولاية ستعمل على تطوير الصناعات التحويلية وتوفير فرص عمل كبيرة للمواطنين مثل الحديد الذي اكتشف بغرب أمدرمان في الحدود مع البجراوية والجرانيت بمناطق السبلوقة والسليت، والذي يستخدم في صناعات مواد البناء وواجهات المباني والأرصفة.

وأضاف أن خام الفلسبار يوجد أيضا بمنطقتي البان جديد والسبلوقة، إلى جانب خام المارسيليا الذي يصلح لانتاج الطوب الحراري، ومعدن السليكا الذي يوجد في سوبا وتوتي، وهو يدخل في صناعة الفايبرجلاس والبدرة والبوهيات، وكذلك الخام الذي يصنع منه الأسفلت.

وستبدأ الشركة عملها خلال الشهرين المقبلين في عمليات الإنتاج والتنقيب عن الذهب في “أبودليق” وسيكون المشروع شراكة بين الولاية ووزارة المعادن والشركة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *