Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم: لقاء البشير وولي العهد السعودي وضع العلاقات في مسار جديد

الخرطوم 1 أكتوبر 2014 ـ قال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية عبيد الله محمد عبيد الله، إن السعودية أكدت دعمها للسودان في كل المجالات خلال اللقاء الذي جمع الرئيس عمر البشير وولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز، بجدة مساء الثلاثاء، وأكد أن اللقاء وضع العلاقات بين البلدين في مسار جديد.

لقاء الرئيس عمر البشير وولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز في جدة
لقاء الرئيس عمر البشير وولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز في جدة
وبحث الرئيس البشير وولي العهد السعودي بقصر الشاطئ في مدينة جدة ليل الثلاثاء سبل تمتين العلاقات بين البلدين.

وعانت العلاقات بين السعودية والسودان من الجمود بسبب تحفظات الرياض على علاقة الخرطوم وطهران، ورجح مراقبون أن يسهم قرار الحكومة السودانية أخيرا بإغلاق المركز الثقافي الإيراني بالخرطوم في تحسين العلاقات بين البلدين.

وضمت المباحثات من الجانب السوداني صلاح ونسي وزير رئاسة الجمهورية، عبيد الله محمد عبيد الله وزير الدولة بالخارجية، الفريق طه عثمان مدير مكتب الرئيس وعبد الحافظ إبراهيم سفير السودان بالرياض، بينما مثل الجانب السعودي الأمير بندر بن خالد رئيس الاستخبارات، الأمير محمد بن سلمان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ورئيس ديوان ولي العهد والمستشار الخاص لولي العهد ونزار مدني وزير الدولة للشؤون الخارجية وفيصل بن حامد المعلا سفير المملكة بالخرطوم.

وقال عبيد الله لوكالة السودان الرسمية للأنباء عقب اللقاء، إن اللقاء اتسم بالصراحة والحميمية، وأكد الجانبان ضرورة الاستقرار الأمني في المملكة وكذلك في السودان.

وأوضح أن الرئيس البشير قدم للأمير سلمان تنويراً كاملاً لمجريات الأحداث في السودان أمنياً واقتصادياً، مشيراً إلى أن الجانبين أمنا على ضرورة أن يكون هنالك تعاون كامل بين البلدين في هذه المجالات.

وأضاف الوزير “أن الجانبين تطرقا إلى التطورات الراهنة في المنطقة العربية خاصة في ليبيا واليمن وسوريا والعراق، وشددا على أهمية الاستقرار في هذه الدول وفي المنطقة العربية بصورة عامة”.

ووصف الزيارة بأنها مهمة للغاية وتأتي في مرحلة مفصلية، قائلاً إن الجانبين أكدا على ضرورة تمتينها في المرحلة المقبلة ولعب دور إيجابي في المنطقة لصالح شعبي البلدين ولشعوب المنطقة عامة.

وشدد وزير الدولة بالخارجية على أن اللقاء تميز بالصراحة والحميمية والأريحية ووضع العلاقات بين البلدين في مسار جديد يؤدي لتعزيزها بين البلدين الشقيقين.

وقال إن “ما سمعناه من ولي العهد السعودي يبشر بخير كثير”، مشيراً إلى أن الأمير سلمان أكد حرصه الشديد على استقرار الأوضاع في السودان واستعداد المملكة لدعم السودان في كافة المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية.

ووصل الرئيس السوداني، الثلاثاء، إلى مدينة جدة السعودية لأداء مناسك الحج، وداوم البشير خلال السنوات الأخيرة على أداء الشعيرة بانتظام.

Leave a Reply

Your email address will not be published.