Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بدء طباعة السجل الإنتخابي بالسودان رغم إعتراض المعارضة

الخرطوم 22 سبتمبر 2014 ـ شرعت مفوضية الانتخابات السودانية في طباعة استمارة السجل الإنتخابي تمهيداً لنشرها في مراكز التسجيل والإقتراع التي سيتم تحديدها مطلع أكتوبر القادم، وذلك رغم اعتراض قوى المعارضة على إجراء الانتخابات في موعدها المحدد العام المقبل.
436x328_58068_100301.jpgويتمسك حزب المؤتمر الوطني الحاكم ومفوضية الانتخابات باجراء العملية في موعدها، وحذرت الأخيرة من أن عدم إجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده المحدد في أبريل 2015 سيحدث فراغاً دستورياً، يؤدي إلى اضطراب سياسي، بينما ترى المعارضة أن إجرائها سيشكل حجر عثرة أمام الحوار الوطني الذي أطلقه الرئيس عمر البشير في يناير الماضي.

ومنحت الانتخابات التي أجريت قبل 5 سنوات في العام 2010 فوزا سهلا للرئيس عمر البشير وحزبه المؤتمر الوطني، بينما آثر منافسوه الانسحاب.

وقال عضو المفوضية الفريق الهادي محمد أحمد، مسؤول السجل الإنتخابي إن المفوضية ستقوم باستخراج كتيب لكل ولاية يحدد مراكز فتح السجل الانتخابي للولايات، فيما سيتم إعطاء كل مندوب حزب نسخة منه استكمالاً لإجراءات عملية السجل الانتخابي.

وكشف محمد أحمد للمركز السوداني للخدمات الصحفية عن بدء طباعة استمارة السجل الانتخابي في مطابع العملة السودانية.

وأضاف سيتم نشر السجل في 28 أكتوبر القادم في مراكز التسجيل والإقتراع لمدة أسبوعين ومن ثم فتح باب الإعتراضات والتي ستنظر فيها لجنة محايدة وفي نهاية فترة الإعتراضات سيتم نشر السجل النهائي في 20 ديسمبر.

وأكد أن المفوضية ستعطي كل حزب سياسي لديه مندوب في المفوضية سجل كامل لكافة الناخبين المسجلين بالإضافة إلى الإعتراضات التي تمت وقرار الإعتراضات.

وكانت المفوضية القومية للانتخابات قد دعت الأحزاب السياسية لمدها بمناديبها المعتمدين من رئاسة كل حزب ليكون المسؤول الأول لدى المفوضية ومسؤولا عن مرشحي الحزب.

وأعلنت مفوضية الانتخابات، الأحد الماضي، إكمال اللجان العليا للانتخابات بكافة ولايات البلاد، عمليات ترسيم الدوائر الجغرافية الانتخابية للانتخابات المزمع إجراؤها في أبريل المقبل على مستوى الرئاسة والبرلمان وولاة الولايات.

وحسب الجدول الانتخابي سيفتح باب الترشيح للانتخابات بنهاية ديسمبر 2014 وتتبعه الحملة الانتخابية من 13 فبراير وحتى 30 مارس المقبلين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.