Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

محكمة سودانية تأمر بإعادة محاكمة متهم بقتل طبيبة في احتجاجات سبتمبر

الخرطوم 26 أغسطس 2014- أمرت محكمة سودانية في الخرطوم، الثلاثاء، باعادة القبض علي المتهم بقتل طبيبة لقيت مصرعها اثناء احتجاجات سبتمبر الماضي، واعادة محاكمته تحت المادة (130) القتل العمد، وقضت محكمة الاستئناف في حيثيات قرارها الثلاثاء، ببطلان قرار محكمة الموضوع التي كانت اصدرت قرارا بتبرئة المتهم وأمرت باطلاق سراحه.

سارة عبد الباقي أغتيلت في ضاحية الدروشاب
سارة عبد الباقي أغتيلت في ضاحية الدروشاب
ودونت شقيقة الطبيبة “إيمان عبد الباقي” وهي صحفية تعمل لحساب صحيفة “المجهر السياسي” اليومية علي صفحتها بالفيس بوك تغريدة جاء فيه “الحمد لله ناصر الحق سميع الدعاء، اصدرت محكمة الاستئناف قرار بالاعدام شنقآ على قاتل اختي الشهيدة سارة عبدالباقي”.
وكانت محكمة الموضوع برأت المتهم سامي محمد احمد وهو احد منسوبي القوات النظامية السودانية وأمرت بإطلاق سراحه، أواخر مايو الماضي، وتردد انه غادر السودان بعد صدور الحكم مباشرة.

وأمرت محكمة الاستئناف، اليوم الثلاثاء، بالقبض على المتهم واعادة محاكمته.

وقالت محكمة الاستئناف في قرارها “محكمة الموضوع أخطأت خطأً بيناً، وكأنها تحاكم شخصاً آخر غير المتهم الماثل أمامها”، ونوهت الى ان البينة التي قدمها الإتهام كانت متماسكة”.

وأيدت محكمة الاستئناف ما ورد في صحيفة الاتهام بان المتهم هو من نفذ الركن المادي للجريمة واستخدم السلاح الناري وأطلق الرصاصة التي أودت بحياة سارة.

وقالت منظمات حقوقية ان احتجاجات سبتمبر اودت بحياة (200) شخصا لكن تقارير الحكومة الرسمية اشارت الى سقوط 77 شخصا فقط، معلنة تشكيل لجنة للتحقيق في تلك الاحداث لمعرفة الجهات التي اطلقت النار على المحتجين لكن نتائج التحقيق لم تصدر حتى الآن.

واثار الخبير المستقل لحقوق الانسان في السودان مشهود بدرين الذي زار الخرطوم الشهر قبل الماضي قضية “احداث سبتمبر” مع المسؤولين في الحكومة منوها الى انه تسلم تقريرا حولها لكنه رفض الخوض في تفاصيله، وقال إن ما جاء في التقرير سيكون مضمنا في تقريره الذي سيرفعه إلى مجلس حقوق الانسان بجنيف خلال سبتمبر المقبل.

Leave a Reply

Your email address will not be published.